غدا.. وزراء البحث العلمى والبترول والنقل يشهدون تحويل بنزين 80 إلى 95

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 02:40 م
غدا.. وزراء البحث العلمى والبترول والنقل يشهدون تحويل بنزين 80 إلى 95 شريف حماد وزير البحث العلمي
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرض معهد بحوث البترول تجربة عملية لخليط "إيثانول- بنزين 80"، غدا الثلاثاء بمقر المعهد بمدينة نصر.

ويحضر التجربة، كل من الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول، وهانى ضاحى وزير النقل، ومحافظ الإسماعيلية، وجلال السعيد محافظ القاهرة، ورؤساء شركات البترول.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول، أن خليط وقود إيثانول/ بنزين 80 فى حالة تعميمه يوفر على الدولة استيراد البنزين 95، خاصة أن هذا الخليط الجديد يستطيع تحويل البنزين 80 إلى بنزين 92، وذلك بإضافة 10% من الإيثانول إلى البنزين 80.

وأوضح الصباغ أن فريقا من علماء المعهد استطاع تسجيل براءة اختراع فى المادة الرابطة بين الإيثانول والبنزين 80 وذلك لتجنب حدوث الفصل بين الإيثانول والبنزين فى تنكات التخزين أو السيارات لفترات طويلة جداً.

وأشار الدكتور الصباغ إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أنه يمكن خلط الإيثانول على البنزين منخفض الأوكتان (80) حتى نسبة 40% دون تعديل فى مواتير السيارات التى تعمل بالبنزين. وأضاف الدكتور الصباغ أنه ثبت أيضا أن البرازيل تستخدم الإيثانول كاملا دون خلطه إلى وقود بترولى، ولكن يحتاج إلى تعديلات فنية على موتور السيارة، وهو ما يسعى المعهد إلى تحقيقه خلال الفترة المقبلة، وذلك لأمان هذا الخليط بيئياً واستراتيجياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة