بالفيديو.. أجمد إيفيهات وقفشات السينما المصرية.. عبد الفتاح القصرى: "يا صفايح الزبدة السايحة".. يوسف وهبى: "ياللهول".. توفيق الدقن: "أحلى من الشرف مفيش".. وزينات صدقى: "إنسان الغاب طويل الناب"

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 01:22 ص
بالفيديو.. أجمد إيفيهات وقفشات السينما المصرية.. عبد الفتاح القصرى: "يا صفايح الزبدة السايحة".. يوسف وهبى: "ياللهول".. توفيق الدقن: "أحلى من الشرف مفيش".. وزينات صدقى: "إنسان الغاب طويل الناب" عبد الفتاح القصرى
كتب محمد فهيم عبد الغفار - إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدى أكثر من مائة عام، قدمت السينما المصرية أكثر من أربعة آلاف فيلم، تمثل فى مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية، الذى تعتمد عليه الآن جميع الفضائيات العربية تقريبا، وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط فى مجال الإنتاج السينمائى، وبالرغم من تنوع الأفلام السينمائية المصرية على مدار تاريخها ما بين الرومانسى والتراجيدى، وأفلام الرعب والأكشن، إلا أن الأفلام ذات الطابع الكوميدى كان لها مذاق خاص، وبرز الممثلون الكوميديون بأدوارهم المختلفة فى وجدان المشاهد المصرى.

ويعد الممثل الكوميدى عملة نادرة، فمن السهل أن تجد ممثلاً يستطيع أن يلعب الأدوار الرومانسية والعاطفية أو أدوار الأكشن، إلا أنه من الصعب أن تجد ممثلاً كوميدياً يستطيع أن يضحك الجماهير فى أى وقت، ودائماً يطالب الفنان الكوميدى بالتجديد والبحث عن إيفيهات جديدة ليقدمها لجمهوره، حتى لا تتصبح إفيهاته "نكتة بايخة".

وتتميز السينما المصرية بوجود كم هائل من الأفلام الكوميدية التى تحتوى على إيفيهات، لا يزال الجمهور العربى بصفة عامة والمصرى بصفة خاصة يرددها بشكل دائم فى حياته اليومية، ونحاول فى هذا الموضوع رصد أبرز الإفيهات وأشهرها فى تاريخ السينما المصرية.

البداية تأتى عند الفنان يوسف وهبى، بمناسبة احتفالنا هذه الأيام بذكرى رحيله، كما أنه أول ممثل قدم فيلماً ناطقاً عام 1932 وهو فيلم "ابن ذوات"، وللفنان الراحل العديد من القفشات من أبرزها "ياللهول"، و"ما الدنيا إلا مسرح كبير"، وتكررت هذه العبارات فى العديد من الأفلام التى قدمها، ومن أشهرها فيلم "إشاعة حب" بطولة سعاد حسنى وعمر الشريف.


يوسف وهبى فى فيلم إشاعة حب

الفنان الكوميدى، توفيق الدقن كانت له العديد من الإفيهات الشهيرة، وبرغم تميزه فى تقديم أدوار الشر ببراعة، إلا أنه بخفة دمه وإتقانه لآداء الأدوار، حصل على لقب الشرير الظريف، فمن منا ينسى إفيهات "يا آه يا آه، أحلى من الشرف مفيش، صلاة النبى أحسن".


توفيق الدقن أحلى من الشرف مفيش يا آه يا آه

ستيفان روستى ممثل مصرى من مشاهير نجوم سينما الأبيض والأسود، تخصص فى أدوار الشرير الظريف بطريقة فريدة أحبها الجمهور، وما زال يعشقها حتى الآن، وهو الشرير الاستقراطى ابن الذوات، الذى تميز آداؤه لأدوار الشر بخفة دم متناهية، فعندما نقابل شخصاً أخطأ فى آداء عمل ما، تكون جملة " نشلت يا فالح" هى أول رد فعل، ونتذكر جميعاً هذا الفنان العظيم، وكذلك العبارة الشهيرة "استنى هتحزم واجيلك".


استيفان روستى نشلت يا فالح

كان للكوميديان القدير إسماعيل ياسين إفيهات رائعة منها "تكونش شكولاتة" و"فاتشنى فتش" فى فيلم "ابن حميدو"، الفيلم تم عرضه فى 1957 وشارك فى بطولته عدد من النجوم منهم هند رستم وأحمد رمزى وعبد الفتاح القصرى، وإخراج فطين عبد الوهاب، إضافة إلى طرحه إيفيات أخرى مثل "يعنى إيه برطوس" و"لم أفهمها بوتايتا" و"برروروم" و"لا عمر الوحش بيحلو ولا الزفر بينضف".


شغلتك على المدفع بوروروم

بينما كان للنجم حسن أتله عدد من الإفيهات منها "سى لطفى.. لامؤخذة يابنى.. أصل أنا عندى شاعرة ساعة تروح وساعة تيجى" فى فيلم إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين" الذى عرض عام 1958، من إخراج رءوف كامل، وبطولة إسماعيل ياسين وهند رستم وزينات صدقى.

كما كان لحسن أتله إفيه شهير آخر وهو "منبه يا معلمى" الذى قاله ضمن أحداث فيلم "حماتى ملاك" عُرض فى 1959، وهو إخراج عيسى كرامة.


سى لطفى .. ساعة تروح وساعة تيجى

ينضم الفنان زكى رستم، إلى قائمة الفنانين الذين أدوا أدوار الشر ببراعة وبخفة دم متناهية، حتى أحبهم الجمهور فى هذه الأدوار وعشقوها، ولا تزال من علامات السينما المصرية، ومن منا ينسى دوره فى فيلم "رصيف نمرة 5"، وعبارته الشهيرة "روح يا شيخ"، مع الفنان الكبير فريد شوقى.


رائعة زكى رستم - روح ياشيخ

الفنان عبد الفتاح القصرى، قدم أشهر إيفيهات فى السينما المصرية، ومنها "نورماندى تو" و"ست! أنا مش شايف أدامى أيتوها ست.. ده جنب منك أبقى مرلين مونرو" و"كلمتى لا ممكن تنزل المرة دى" و"يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة".


أنا كلمتى ماتنزلش الأرض

النجم عبد المنعم إبراهيم صاحب عدد من الإيفيهات منها "ودنك اللى عايزة تتقرقش" فى فيلم "إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين"، وإيفيه "الغوووث" فى فيلم "السفيرة عزيزة" للنجمة سعاد حسنى وشكرى سرحان، أيضا إيفيه "بالالم" الذى رددها فى فيلمه "سر طاقية الإخفاء"، والفيلم من تأليف وإخراج نيازى مصطفى، ومن بطولة زهرة العلا وبرلانتى عبد الحميد وأحمد فرحات، وإيفيه "كدة باردو يا سونة يا خاين متسألش فيا أحبك أعبدك أموت فى هواك" وإيفيه "يا لك من شنقيط".


يالك من شنقيط

كانت النجمة زينات صدقى، من ضمن الفنانات القلائل، اللاتى برزن فى عالم الكوميديا، للنجمة زينات صدقى مجموعة إيفيهات تردد حتى الآن بالرغم من مرور سنوات طويلة عليها منها (ياختى شبابه حلو.. يا ختى جماله حلو) و(كاتكيتو بنى) و(يا ماى هسبند يا سابع عشر) و(أنا الآنسة حنفى يا مهدى إلى الحديقة يا وارد إفريقا) و(إنسان الغاب طويل الناب).


إنسان الغاب طويل الناب .. زينات صدقى

شكل الفنان رياض القصبجى، ثنائى رائع مع الفنان الكوميدى إسماعيل يس، حيث شارك القصبجى فى معظم أفلام سمعة، واشتهر بآداء دور الشاويش عطية، ومن أشهر إيفيهاته "هو بعينه بغباوته".


هو بعينه بغابوته.. رياض القصبجى

يتربع الزعيم عادل إمام على عرش الكوميديا، حيث تعتبر مسيرته الفنية التى تجاوزت الـ40 عاما علامة فارقة فى تاريخ الكوميديا المصرية، كان لعادل إمام عدد كبير من الإيفيهات بأفلامه السينمائية منها "أنا شربت حشيش يا سعاد" فى فيلم "كراكون فى الشارع"، وهو من إنتاج 1986 وشارك فى بطولته عدد من النجوم منهم يسرا ونعيمة الصغير وعلى الشريف وأمل إبراهيم، والفيلم من إخراج أحمد يحيى.

أيضا إيفيهات فيلم "احترس من الخط" منها "يادى الفضيحة أم جلاجل يادى الجرسة أم حناجل" و"لحلوح مليح قول لع.. لع.. مليح"، التى شاركته البطولة فيه الفنانة لبلبة والفنان سمير صبرى.


لحلوح مليح قول لع

وللنجم محمود عبد العزيز إيفيه شهير "الملاحة.. الملاحة" فى فيلم العار الذى عرض فى 1982 وهو من إخراج على عبد الخالق، وتأليف محمود أبو زيد، وإيفيه "بحبك يا ستامونى مهما الناس لامونى" فى فيلم "الكيف"، "ساعة الغلط هنطرطش الزلط".


ساعة الغلط نطرطش زلط


شهد من فيلم الكيف ..بحبك يا ستمونى مهما الناس لامونى

ومن أبرز الفنانين الكوميديان فى الجيل الحالى الفنان محمد هنيدى، الذى أعاد الجمهور إلى السينما من خلال فيلم "إسماعلية رايح جاى"، كما ساهم فى ظهور جيل الشباب الذى يتربع حالياً على عرش السينما المصرية، من خلال فيلمه الأشهر "صعيدى فى الجامعة الأمريكية"، ولهنيدى العديد من الإفيهات منها "قصة ولا مناظر" مع الفنان عادل إمام فى فيلم "المنسى".


قصة ولا مناظر

كما كان الراحل علاء ولى الدين العديد من الإيفيهات، شريك كفاح لرحلة النجم محمد هنيدى، حيث أديا مع بعضهما العديد من الأفلام الكوميدية البارزة، ومنها "حلق حوش والمنسى وبخيت وعديلة"، ثم برز بعد ذلك بأفلام "الناظر" و"ابن عز" إلا أن القدر لم يمهله ليكمل طريق النجومية، وتوفى عن عمر ناهز 40 عاماً، ومن أبرز إيفيهاته "مين هناك"، "لف وارجع تانى".


لف وارجع تانى - علاء ولى الدين الله يرحمك

ويعد الفنان محمد سعد من طليعة فنانى جيل الشباب الذين تربعوا على عرش الكوميديا فى السنوات الأخيرة، وحققت أفلامه أرباحاً خيالية، خاصة الأفلام التى أدى فيها شخصية اللمبى، ومن أبرز إيفيهاته "عند أمه يا أدهم" فى فيلم "اللى بالى بالك"، مع الفنانة عبلة كامل.


اللمبى وعند أمه يا أدهم

كما يعتبر الفنان أحمد حلمى آخر عنقود جيل الشباب الذين يؤدون الأدوار الكوميدية ببراعة، وبزغ نجمه بعد مشاركته بدور ثانوى فى فيلم الناظر، ثم لعب دور البطولة مع الفنان علاء ولى الدين فى فيلم "عبود على الحدود"، وكان فيلم "ميدو مشاكل" أولى بطولاته المطلقة، ومن أشهر إيفيهاته "كل اللى فات حمادة وكل اللى جاى حمادة تانى خالص".


كل اللى فات حمادة



موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. السينما تعزز الصورة المغلوطة عن المريض النفسى.. إسماعيل يس ومحمد سعد يقدمانه فى صورة "المجنون".. ولوثة الجنون تنتقل للطبيب النفسى فى "مطاردة غرامية".. وآسف على الإزعاج يناقش القضية بموضوعية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة