رعاية وزارة الشباب والرياضة..

سليم سحاب يطلق أولى مراحل مشروع أوركسترا أطفال مصر

السبت، 18 أكتوبر 2014 01:36 م
سليم سحاب يطلق أولى مراحل مشروع أوركسترا أطفال مصر سليم سحاب
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المايسترو الكبير سليم سحاب أن مشروع تكوين فرقة موسيقية للعزف والغناء من أطفال الشوارع يهدف إلى تهذيب الأطفال المتدربين نفسيا وإبعادهم عن التطرف المؤذى، مشيرا إلى أن الفن هو سلاح قوى فى محاربة التطرف والأفكار الهدامة.

وأشار سحاب إلى المشروع أنه قد بدأ بالاستماع إلى 800 طفل وطفلة من دور الرعاية والجمعيات الأهلية، واختيار 70 موهبة غنائية لتكوين كورال غنائى فى مرحلة المشروع الأولى، لافتا الى أن المرحلة الثانية تهدف إلى تكوين أوركسترا أطفال مصر، وذلك من خلال زيارة كافة المحافظات المصرية لعمل الاختبارات واختيار براعم أوركسترا وكورال أطفال مصر والذى يأمل أن يصلوا إلى 10 آلاف طفل.

جاء ذلك خلال فعاليات الاختبارات التى قام بها المايسترو سليم سحاب لعدد من أطفال دور الأيتام والجمعيات الأهلية وأسقفية الشباب لاختيار مواهب صوتية تشارك فى كورال أطفال مصر، وهو المشروع الذى يهدف إلى رعاية أطفال الشوارع وإعلاء الوجدان الفنى لهم بهدف ترسيخ دعائم الولاء والانتماء للوطن لديهم.

كما وجه المايسترو الكبير الشكر لوزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز التى احتضنت المشروع وقدمت كافة أوجه الدعم المادى والفنى اللازم وتسخير كافة إمكانياتها من أجل نجاح المشروع، وهو الانطلاقة لتنفيذ أفكار تعمل على تنمية المجتمع ومبادرات فى كافة المجالات.

وأوضح سحاب أن فكرة أوركسترا وكورال أطفال مصر مستوحاة من تجربة دولة فنزويلا، وهى التجربة التى أثمرت 40 أوركسترا من أطفال الشوارع، ووصلت إلى مستويات من العالمية، وأضاف أنه يتم حاليا التفاوض مع السفارة الروسية للاستعانة بعازفين محترفين لتعليم وتدريب الأطفال والارتقاء بمستوى مهاراتهم وتدريبهم بشكل احترافى ليمثلوا مصر فى المحافل الدولية والأعياد والمناسبات القومية الرسمية.

بينما وجهت الأستاذة إيمان رجب نائب رئيس تحرير مجلة المصور وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الطفولة، دعوة مجتمعية لكل فنان ومثقف ومتخصص متميز فى مجاله بتكرار التجربة التى ينفذها المايسترو سليم سحاب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومشاركة الجمعيات الأهلية وبعض المؤسسات المجتمعية لتكوين كورال وأوركسترا لأطفال الشوارع والأيتام، مؤكدة أن الفنون والموسيقى والأدب هى أهم الأدوات القادرة على تغيير المجتمع والارتقاء به.

وألقت رجب الضوء على التطور والتغيير الايجابى الذى تم ملاحظته للأطفال المشاركين، وأن ذلك المشروع قد فتح أمامهم أبواب الحلم على مصراعيه، وأعاد إليهم الحق فى هذا الحلم بأن يصل كل منهم إلى المنصب أو المكان الذى يرغب فى التواجد به مستقبلاً.

ومن جانبها، صرحت الدكتورة أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة بأن يوم 20 من أكتوبر الجارى سوف يشهد بداية جولات المايسترو الكبير سليم سحاب بمحافظات مصر لاختيار المواهب التى سوف تشارك فى كورال وأوركسترا أطفال مصر، وتنطلق مجموعة الزيارات من أسوان لتشهد بداية تأهيل وتدريب عدد من أطفال دور الأيتام والجمعيات الأهلية، وبداية فكرة مجتمعية رائدة تأمل فى تكرارها فى أكثر من مجال.

وأضافت جمال أنه من المقرر تنفيذ معسكر تدريبى للأطفال الذين تم اختيارهم لمدة 10 أيام بالمدن الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، وتتضمن تدعيم القيم الايجابية لهؤلاء الأطفال لاستكمال جوانب المشروع الهادفة إلى الارتقاء والسمو الوجدانى لهم، مشيرة إلى أن تلك المرحلة سوف تتم بالتعاون مع مؤسستى مصر الخير وأجيال مصر تحت عنوان "قيم وحياة"، وكذا جلسات تدريب نفسى تنفذها الدكتورة منال عمر استشارى الطب النفسى.

وأكدت جمال أن المرحلة النهائية من المشروع تشهد مشاركة الأطفال المتدربين فى الأعياد والمناسبات المحلية القومية والمحافل الدولية، مضيفة أنه سيتم التواصل مع وزارة الثقافة لإدراج كورال أطفال مصر فى خطة الأوبرا السنوية لتقديم عروض بالأوبرا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة