انطلاق فعاليات منتدى الإبداع العلمى فى مكتبة الإسكندرية

الخميس، 16 أكتوبر 2014 07:36 م
انطلاق فعاليات منتدى الإبداع العلمى فى مكتبة الإسكندرية جانب من المنتدى
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم الخميس فعاليات المنتدى الذى تنظمه الجمعية العربية لعلوم المواد تحت عنوان "الإبداع العلمى فى مصر ـ لقاء الأجيال"، وذلك تحت رعاية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وجامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندريـة، وذلك فى دعوة للقاء الحاصلين على جوائز الدولة فى العلوم الأساسية مع الجيل الواعد على طريق العلم.

وقال د. صديق عبد السلام نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث فى كلمته التى ألقاها خلال افتتاح الملتقى أن الجامعة قامت مؤخراً بمراجعة استراتيجية البحث العلمى لجامعة الإسكندرية كخطوة أساسية فى حل مشكلات البحث العلمى فى مصر والتى تتمثل فى عدم وجود استراتيجية واضحة تحدد أولويات وأهداف البحث العلمى، وأهم ما يميز هذه الاستراتيجية (من 2015 ـ 2020) هو ربط البحث العلمى بالصناعة والتركيز على الأبحاث العلمية التطبيقية والسعى لخلق الاقتصاد المبنى على المعرفة، وأضاف د. صديق أن الجامعة خلال الفترة القادمة ستفحص جميع رسائل الماجستير والدكتوراه قبل تسجيها للتأكد من أن البحث يصل إلى نقطة بحثية يمكن أن تضيف للاقتصاد المصرى.

كما أشار أ.د. ياسر رفعت نائب رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى كلمته التى ألقاها نيابه عن أ.د. محمود صقر رئيس الأكاديمية إلى دور أكاديمية البحث العلمى فى إثراء ودعم الابتكار والإبداع ومنتجيه حيث أنشأت الأكاديمية 28 مكتب لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا موزعه على 9 محافظات فى مصر وتؤتى ثمارها خلال العامين القادمين.

وأضاف أن الأكاديمية أنشأت أيضاً المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ليكون المصدر الأول للمعلومات والبيانات لجميع الهيئات الدولية مثل اليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ECD ، وأنشأت مكتب براءات الاختراع المصرى والذى يعمل على حفظ حقوق الملكية الفكرية وإصدار براءات الاختراع فى الموضوعات التى تتوافر فيها الابتكارية مع القابلية للتطبيق الصناعى وأصبح الآن مكتباً دولياً يسهل خطوات التسجيل فى ما يزيد عن 140 دولة خارج مصر، وأضاف أنه يجرى الآن بالتعاون مع جامعة حلوان إنشاء معهد قومى للملكية الفكرية بغرض نشر الوعى القومى لحقوق الملكية الفكرية، وإنشاء جهاز تنمية الابتكار والاختراع لتعظيم الاستفادة من مخرجات الابتكار والاختراع القادرة على النفاذ للأسواق حيث يقوم بتقديم الدعم الفنى والمادى لإعداد النماذج الأولية مع القيام بربط تلك النماذج بالمستفيدين بالقطاعات المختلفة بالدولة.

كما أشار الكيميائى محمد نور الدين رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد أن اللقاء يزخر بمجموعة من العلماء الحاصلين على تقدير الدولة حيث سعت الجمعية لتنظيم هذا المحفل العلمى فى إطار رسالتها فى توطيد سبل الاتصال والتعارف بين العلماء العاملين فى مجال العلوم وتنسيق الجهود البحثية فى هذا المجال وربطها بالاتجاهات العلمية الحديثة مما ينعكس على خدمة الصناعة والعمل على حل مشاكلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة