بالصور حواس يعلن أسباب وفاة توت غنخ أمون

الأربعاء، 17 فبراير 2010 01:19 م
بالصور حواس يعلن أسباب وفاة توت غنخ أمون د. زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتبت دينا عبد العليم – تصوير عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد صباح اليوم، الأربعاء، د.زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مؤتمرا صحفيا عالميا أعلن فيه عن وفاة الملك "توت عنخ أمون"، وكشفت عنه الدراسات التى أقامها المجلس عن طريق تحليل الـ dna الخاص بالملك الذهبى.

وأعلن حواس أن توت عنخ أمون مات نتيجة إصابته بالمالاريا، كما أنه كان مولودا بعيوب خلقية فى قدمه اليسرى التى كانت متورمة، ولهذا السبب وجد فى مقبرته 130 عصا كان يتكئ عليها، ونتيجة لكل هذه الإصابات التى أدت لمزيد من المضاعفات، منها التهابات فى القدم وجروح فى الأنسجة مات الملك الذهبى فور وقوعه من على عربته.

وقد أعلن حواس مجموعة من الاكتشافات العلمية التى تحل العديد من ألغاز نهايات الأسرة الثامنة عشرة، خاصة الفترة التى تعرف بـ"عصر العمارنة" أو "الآتونية"، التى شهدت العديد من الشخصيات الشهيرة المثيرة للجدل مثل الملك المهرطق "إخناتون" الذى لقبه البعض "أول الموحدين"، والملكة الجميلة "نفرتيتى" والملك الذهبى "توت عنخ آمون".

وكشف حواس عن أن تحليل الحمض النووى لمومياء الملك توت أظهر أن سبب وفاته يرجع للطفيل المسبب للملاريا، ومن المرجح أن المضاعفات الناجمة بشكل حاد عن المرض أدت لوفاته، كما كشف أن الملك إخناتون هو والد الملك توت.

وأضاف حواس أن التحاليل العلمية للحمض النووى والمسح بالأشعة المقطعية لمومياء توت عنخ آمون، أظهرت أن إخناتون والد الملك توت والمومياء الموجودة بالمقبرة "كى فى 55" بوادى الملوك هى مومياؤه، وأن والدته لم تحدد اسمها بعد، لكنها دفنت بمقبرة الملك أمنحتب الثانى بالمقبرة "كى فى 35"، ومن المقبرة نفسها وجدت مومياء أخرى لسيدة عجوز من المؤكد أنها جدة توت عنخ أمون "الملكة تى".






































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة