"الفاو": البلدان تقطع التزامات رئيسية فى السياسات لمكافحة سوء التغذية

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 09:39 م
"الفاو": البلدان تقطع التزامات رئيسية فى السياسات لمكافحة سوء التغذية منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة(FAO) ، إنها تتواصل مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، بالاشتراك مع بلدانهما الأعضاء، للتوافق فى وجهات النظر بالنسبة إلى اعتماد إعلان سياسى وإطار عمل طوعى يتضمنان أكثر من 50 توصية جديدة، فى العمل على مكافحة سوء التغذية العالمية بعد تبنّى سياسات ترمى إلى ضمان حصول الجميع فى أنحاء العالم على وجبات أكثر صحية.

وقال المدير العام "للفاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا، معقّباً "إن الاتفاق على إطار عمل جديد هو بمثابة إشارة قوية تصدر إلى العالم أجمع: أى أن البلدان الأعضاء قد عقدت العزم فيما يخص قضايا التغذية".

وسيجرى اعتماد الإعلان وإطار العمل المطروحين فى غضون المؤتمر الدولى الثانى بالمعنى بالتغذية 2014 (ICN2)، الذى سيعقد بالعاصمة الإيطالية فى غضون الفترة 19 - 21 نوفمبر|تشرين الثاني. ويُنظم هذا الاجتماع الحكومى الدولى الرفيع المستوى شراكة بين منظمة "فاو" ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد غرازيانو دا سيلفا أن المؤتمر الدولى الثانى للتغذية يمكن أن "يلعب دوراً حاسماً فى تعزيز الأمن الغذائى والتغذية"، واستشهد غرازيانو دا سيلفا بتقديرات المنظمة الأخيرة التى كشفت عن أن نحو 805 ملايين شخص فى العالم، ما زالوا يعانون من الجوع وأن نصف سكان العالم يطالهم شكل أو آخر من سوء التغذية.

وجاء فى النص المتفق عليه للإعلان أن البلدان "تقرّ بأن سوء التغذية بجميع أشكالها، بما فى ذلك نقص التغذية، وقصور المغذيات الدقيقة، والبدانة، والسمنة لا تؤثر فحسب على صحة الأفراد... بل وتشكل أيضاً عبئاً ثقيلاً بمقياس عواقبها السلبية الاجتماعية والاقتصادية، على عاتق الأفراد والأسر والمجتمعات والدول".

كما يتضمن الإعلان التزاماً بالقضاء على الجوع، ومنع جميع أشكال سوء التغذية فى أنحاء العالم، وزيادة الاستثمارات من أجل التدخلات والإجراءات الفعالة الرامية إلى تحسين الحمية الشعبية غذائياً.

وأورد الإعلان أن "الفقر والتخلف والوضع الاجتماعى والاقتصادى المتردى تعد عوامل رئيسية مساهمة فى استشراء سوء التغذية بالمناطق الريفية والحضرية على حد سواء".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة