خلال اليوم العالمى للصحة النفسية.. 25% من المصريين يصابون بمرض نفسى خلال حياتهم.. ومصر بها 3,5 مليون مدمن.. وتعاطى الترامادول يصيب بتشنجات.. ولا يمكن علميا استخدام جلسات الكهرباء لتعذيب المرضى

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 01:24 م
خلال اليوم العالمى للصحة النفسية.. 25% من المصريين يصابون بمرض نفسى خلال حياتهم.. ومصر بها 3,5 مليون مدمن.. وتعاطى الترامادول يصيب بتشنجات.. ولا يمكن علميا استخدام جلسات الكهرباء لتعذيب المرضى صورة ارشيفية
كتبت دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هشام رامى، الأمين العام للصحة النفسية بوزارة الصحة، أن من 20 إلى 25% من المصريين يعانون من مرض نفسى خلال حياتهم، وتحديدا خلال الفئة العمرية من 18 إلى 35 عاما، موضحا أن هذا المعدل يعد مرتفعا، إلا أنه لا يتخطى المعدل العالمى.

وأضاف خلال الندوة التى عقدتها الأمانة العامة للصحة النفسية، مساء أمس السبت، بساقية الصاوى للاحتفال باليوم العالمى للصحة النفسية، أن المريض والطب النفسى فى مصر، يعانون بشكل عام من الوصم والنظرة السيئة، وهو ما يؤدى إلى تدهور حالة المريض لرفضه اللجوء إلى الطبيب لتلقى العلاج اللازم خوفا من وصمه، بما ينعكس سلبا على المجتمع بشكل عام، لافتا إلى أن من أبرز مظاهر التمييز ضد المريض النفسى هى حرمانهم من الوظائف وابتعاد الناس عنهم، بما يؤدى إلى عزلتهم وتكوين المريض صورة سلبية عن نفسه.

وأشار إلى أن النسبة الأكبر من الأفلام والدراما المصرية والأجنبية ساهمت بشكل رئيسى فى تشويه المريض والطبيب النفسى، باستثناء أفلام قليلة مثل "أسف على الإزعاج" الذى أظهر المرض النفسى كأى مرض آخر يمكن الشفاء منه بتلقى العلاج اللازم، موضحا أن الدراما شوهت واحدة من أنجح طرق العلاج النفسى على مدار التاريخ، وهى جلسات الكهرباء التى تساهم بشكل رئيسى فى علاج حالات الاكتئاب الحاد، بإظهارها كوسيلة تعذيب، وهو أمر خاطئ تماما ولا يمكن تطبيقه من الناحية العلمية، لأن المريض يحدث له فقدان للوعى خلال الجلسة وبالتالى لا يشعر بشىء، كما أن الجلسات الحديثة يكون بها المريض تحت تأثير مخدر ودواء باسط للعضلات لمنع التشنجات، أما ما يطلق عليه التعذيب بالكهرباء فيتم بتوصيل التيار الكهرباء لأماكن أخرى للجسم بعيدا عن الرأس.

ومن جانبها أكدت الدكتورة ندى أبو المجد مدير إدارة الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن مصر 3,25 مليون مدمن بنسبة حوالى 3.30%، موضحة أن حوالى 31%من المدمنين بمستشفيات الأمانة أصيبوا نتيجة تعاطى المخدرات بفيروس س، و 2% الإيدز و1% بفيروس بى، لافتة ‘لى أن سن التعاطى انخفض إلى 9 سنوات، وارتفعت نسبة تعاطى الإناث للذكور من1 لكل 6 إلى شخص لكل 3.

وأضافت أن من علامات تعاطى المخدرات، وجود علاقات مريبة ومزاج متقلب واختفاء أشياء من المنزل، وانخفاض مستواه التعليمى والوظيفى، وتغيير فى الوزن، لافته إلى أن تعاطى الترامادول يعطى نشاط فى فترة لا تتجاوز شهر، بعدها يحدث تدهور بالغ فى الحالة الصحية، مؤكدة أن تعاطى التراماول يؤدى للإصابة بتشنجات.

وأشارت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن هناك اضطرابات شائعة تصيب الأطفال، على رأسها اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، الذى يصيب 10% من الأطفال.


موضوعات متعلقة
منظمة الصحة العالمية تحتفل بعد غد باليوم العالمى للصحة النفسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة