مسئول روسى: فرص إصدار قرار أممى بشأن قيام الدولة الفلسطينية غير كبيرة

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 10:17 ص
مسئول روسى: فرص إصدار قرار أممى بشأن قيام الدولة الفلسطينية غير كبيرة فيتالى تشوركين مندوب روسيا فى الأمم المتحدة
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المندوب الدائم لروسيا فى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين إن "فرص إصدار مجلس الأمن الدولى قرارا دوليا بشأن قيام دولة فلسطينية غير كبيرة".

وأضاف المندوب الروسى - فى تصريح له نقلته وكالة أنباء (إيتار ــ تاس) الروسية اليوم الاثنين - أن "الفرصة غير كبيرة لأن الولايات المتحدة الأمريكية قد تستطيع استخدام الفيتو (حق النقض) ضد هذا القرار".

وتابع أنه "فى حال تم طرح هذا المشروع (القرار) فنحن سنؤيده، إذ يدور الحديث حول طرحه فى 21 أكتوبر المقبل، إلا أن الفلسطينيين لم يحددوا بعد متى سيقدمونه للمجلس".

ويأتى هذا فى الوقت الذى من المقرر فيه أن يصوت أعضاء مجلس العموم البريطانى فى وقت لاحق اليوم على ما إذا كانوا يعتقدون أنه يجب أن تعترف الحكومة بدولة فلسطين.

وكانت 138 دولة قد وافقت على الاعتراف فعليا بدولة فلسطينية مستقلة فى تصويت أجرى بالجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012، غير أن معظم دول الاتحاد الأوروبى ومن بينها بريطانيا لم تعلن بعد اعترافها الرسمى.

وكان وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى قد قال فى وقت سابق إن "فلسطين ستقدم مشروع قرار إنهاء الاحتلال إلى مجلس الأمن خلال شهر أكتوبر الجاري"، لافتا إلى مشاورات جارية حاليا مع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية للحصول على دعمها لهذا المشروع.

يذكر أن مفاوضات السلام قد توقفت بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى أواخر أبريل الماضى، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، فى أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتى كانت مقررة أواخر مارس الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، فى خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة