سفيرنا السابق بالسودان: حلايب مصرية 100% قانونيا وتاريخيا

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 12:17 ص
سفيرنا السابق بالسودان: حلايب مصرية 100% قانونيا وتاريخيا الرئيس السودانى عمر البشير
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير محمد الشاذلى سفير مصر الأسبق فى السودان إن كل الأسانيد والحجج التاريخية والجغرافية تثبت أن حلايب وشلاتين جزء أصيل من الأراضى المصرية، مشيراً إلى أن مصر ليست فى عزلة لكن الرئيس السودانى عمر البشير نفسه هو من يعانى العزلة الدولية والداخلية ومطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف الشاذلى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الأحد، أن تصريحات البشير الأخيرة حول حلايب وشلاتين بأنهما أرض سوادنية محاولة لإرضاء الولايات المتحدة الأمريكية وتخفيف الضغط عليه وهذا قصر نظر شديد منه.

وأشار الشاذلى إلى أنه من الناحية القانونية حلايب مصرية 100% حيث تقع شمال الخط الحدودى الفاصل خط عرض 22، ولا يمكن لأحد أن يساوم فى شبر من أرض مصرية، موضحاً أن تركيز أى من مصر والسودان على قضية واحدة ووضع علاقات البلدين التاريخية على محك تلك القضية لا يخدم البلدين.

وأوضح أن تصريحات البشير عن حلايب وشلاتين محاولة لبث الوقيعة بين الشعبين المصرى والسودانى، لافتاً إلى أن موقف السودان شديد الميوعة تجاه أزمة سد النهضة الإثيوبى، لافتاً إلى أن لديه شكوكا فى تعامل السودان مع أزمة سد النهضة.

وتابع الشاذلى أن مصر والسودان كانتا فى وقت قريب دولة واحدة، وأن هناك علاقات قديمة وأبدية، مضيفا أن أى خلاف حدودى لن يعكر الصفو بين البلدين، لافتاً إلى أن السودان لا تملك اللجوء لقضايا التحكيم فيما يخص مثلث حلايب وشلاتين لأنها تشترط موافقة الطرفين.


موضوعات متعلقة :

حزب المحافظين: البشير ينفذ إجندات خارجية لتشتيت مصر‎










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة