التضامن تبدأ فى خلط الذرة بالقمح بنسبة 10% لمنع تهريب الدقيق إلى السوق السوداء.. ومخاوف من تلاعب المطاحن فى نسبة الخلط.. وشعبة المخابز تؤكد تدهور إنتاج الخبز

الثلاثاء، 16 فبراير 2010 02:03 م
التضامن تبدأ فى خلط الذرة بالقمح بنسبة 10% لمنع تهريب الدقيق إلى السوق السوداء.. ومخاوف من تلاعب المطاحن فى نسبة الخلط.. وشعبة المخابز تؤكد تدهور إنتاج الخبز خلط محصول الذرة بنسبة 10% على القمح المستخدم فى إنتاج الخبز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام د.على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى، بإصدار تعليمات إلى مديرى المديريات بضرورة خلط محصول الذرة بنسبة 10% على القمح المستخدم فى إنتاج الخبز، خاصة بعد الانتهاء من توريد محصول الذرة من المزارعين على أن تقوم المدريات بتشكيل لجان متابعة للتفتيش المفاجئ على المطاحن والمخابز البلدية للتأكد من التزامهم بنسبة الخلط واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وهو ما جاء تأكيداً لما انفرد به اليوم السابع فى الأيام القليلة الماضية حول سعى وزارة التضامن الاجتماعى فى خلط محصول الذرة بالقمح لإنتاج الخبز البلدى تحت عنوان "التضامن تدرس إدخال 10% ذرة فى الخبز البلدى"، وذلك بغرض توفير بعض الأقماح المستوردة من الخارج والتى تتسبب فى إنتاج خبز غير جيد مقارنة بالقمح المحلى.

وأكد مصدر مسئول فى الوزارة لليوم السابع أن هناك بعض المحافظات بدأت بالفعل فى تنفيذ عملية الخلط مثل الشرقية والقاهرة والجيزة والمنوفية، لافتاً إلى أن عملية الخلط تعمل على التقليل من تهريب الدقيق فى السوق السوداء، بالإضافة إلى تقليل نسبة القمح المستورد التى يتم استخدامه فى إنتاج الخبز.

وأعرب العديد من أصحاب المخابز عن رفضهم الشديد لفكرة الوزارة فى خلط الذرة بالقمح، نظراً للمشاكل التى يتعرضون لها من وراء ذلك، حيث يتم إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات القياسية مع قيام مفتشى التموين بتحرير العديد من المحاضر بحجة إهمالهم فى صناعة الرغيف.

وأشار عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز إلى أن خلط الذرة بالقمح يؤدى إلى إنتاخ خبز غير جيد مقارنة بحالة إنتاجة بالقمح فقط، قائلاً عملية الخلط ليس لأصحاب المخابز يد فيها وإنما هى من اختصاص وزارة التضامن الاجتماعى.

واندهش درويش عبد العال النائب الثانى للشعبة العامة ورئيس شعبة مخابز الإسكندرية من تعمد الوزارة فى خلط القمح بالذرة بالرغم من أن جميع دول العالم تستخدم محصول الذرة علف للمواشى باستثناء الحكومة المصرية، لافتاً إلى أن أصحاب المخابز ترفض عملية الخلط، نظراً للمشاكل التى يتعرضون من وراء ذلك، مثلما حدث فى الموسم الماضى مثل تحرير الكثير من المخالفات من جانب مفتشى التموين بحجة عدم مطابقة الخبز للمواصفات القياسية، بالإضافة إلى المشاجرات التى تحدث بصورة مستمرة مع المواطنين وعدم إقبالهم على الشراء نتيجة عدم جودة الإنتاج بسبب خلط القمح بالذرة.

قال حسن محمدى رئيس شعبة مخابز الشرقية، إن خلط القمح بالذرة يؤدى إلى إنتاج خبز غير جيد، خاصة فى حالة زيادة نسبة الذرة عن 10% من القمح المستخدم، فضلاً عن عدم التزام أصحاب المطاحن بنسبة الخلط فى كثير من الأحيان.

أشار محمدى إلى أن حالة الخبز أصبحت دائماً جيدة فى ظل إنتاج الخبز بالقمح فقط دون الاعتماد على الذرة، وأن أصحاب المخابز يرفضون تماماً عملية الخلط، وذلك حرصاً على








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة