النفط السعودى يضاعف احتياطى أوبك

الثلاثاء، 16 فبراير 2010 12:02 م
النفط السعودى يضاعف احتياطى أوبك النفط السعودى يضاعف احتياطى أوبك
واشنطن ـ وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إدارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الأمريكية، إن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" تملك فائضاً من النفط الخام فى الفترة الحالية (2010-2011) يوازى ضعف معدل الفائض الذى حققته على مدار السنوات العشر الماضية بفضل الفائض النفطى المتوفر لدى السعودية.

وأوضحت الهيئة الأمريكية فى بيان، أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تملك حالياً فائض إنتاج من النفط الخام مستقراً عند طاقة خمسة ملايين برميل من النفط الخام يومياً، يتركز معظمه فى المملكة العربية السعودية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، إن هذا الفائض من الممكن أن يزيد إلى 6 ملايين برميل يومياً بنهاية فترة الرصد الحالية (2010-2011)، وأضافت أن هذه الطاقة من فائض النفط الخام متركزة فى المملكة العربية السعودية التى من غير المرجح أن تستخدمها طالما حافظت أسواق النفط على استقرارها وتم الوفاء بمعدل السعر المستهدف.

وبحسب الهيئة الأمريكية، فإن هذا الفائض يوازى تقريباً ضعف الفائض الذى حققته أوبك خلال الفترة ما بين عامى 1999 و2009 والتى وصل معدل الفائض من النفط الخام لدى أوبك خلالها إلى 2.8 بليون برميل يومياً.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة إلى أن أوبك خفضت إنتاجها من النفط الخام فى 2009 بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، وأن هذا من بين الأسباب التى أدت لاستقرار أسعار النفط الخام وفق مؤشر غرب تكساس الوسيط عند قيمة تتراوح بين 70 و80 دولاراً أمريكياً للبرميل.

وقالت الهيئة فى بيانها، إن هذا المدى من الأسعار متوافق مع مدى "السعر العادل" للنفط الخام الذى اقترحه الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية فى بداية العام 2009.

وأفاد البيان، أن خبراء إدارة معلومات الطاقة يتوقعون زيادة فى إنتاج أوبك من النفط خلال العامين 2010 و2011 بمتوسط 0.4 مليون برميل يومياً مع تعافى الطلب على النفط فى العالم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة