الحمية النباتية تساعد مرضى روماتيزم المفاصل

الثلاثاء، 18 مارس 2008 01:00 م
الحمية النباتية تساعد مرضى روماتيزم المفاصل
(رويتر)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أن المرضى بروماتيزم المفاصل من الممكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، إذا اتبعوا حمية غذائية نباتية خالية من مادة الجلوتين البروتينية.
وتعتبر الأزمات القلبية من بين أهم أسباب الوفاة بين من يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمية حيث يؤثر ذلك المرض على الشرايين.
ووجدت الدراسة، التى أشرف عليها معهد كارولينسكا في ستكهولم، أن من يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً تقل لديهم نسبة ما يسمى بالكوليتسرول السيئ.
ويقول الباحثون القائمون على الدراسة فى العاصمة السويدية إن هذه الخطورة يمكن تخفيضها عن طريق نظام غذائى يستبعد المنتجات الحيوانية والجلوتين- الذى يوجد فى القمح والشعير والشوفان.
وفى الدراسة اتبع 38 متطوعاً نظاماً غذائياً مكوناته 10% بروتين، و60 كربوهيدرات، و30 دهون.
وقد شمل هذا النظام المسكرات وزهرة عباد الشمس والفواكه والخضروات والذرة والسمسم.
بينما اتبعت مجموعة ثانية من المتطوعين وعددها 28 شخصاً نظاماً غذائياً صحياً، لكنه ليس نباتياً، يحتوى تقريباً على نفس النسب من البروتين والكربوهيدرات والدهون.
ولم تزد نسبة الدهون المشبعة فى طعام هؤلاء عن 10% من مجمل الأغذية التى تمد الجسم بالطاقة، كما تضمنت وجباتهم منتجات الحبوب الكاملة على قدر الإمكان.
وأظهرت النتائج أن الفريق الأول الذى اتبع النظام النباتى، قد انخفضت لديه نسب الكوليتسرول الكلى بما فيها الكوليتسرول الضار .
وعلى النقيض لم تظهر المجموعة الثانية أى تغير ملحوظ فى معدلات الكولسترول.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة