"اليوم السابع" ينقل البث المباشر لمناسك يوم النحر ورمى الجمرات

السبت، 04 أكتوبر 2014 05:33 ص
"اليوم السابع" ينقل البث المباشر لمناسك يوم النحر ورمى الجمرات حجاج - صورة أرشيفية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينقل "اليوم السابع"، بثًا مباشرًا لمناسك يوم النحر ورمى الجمرات لحجاج بيت الله الحرام، بعد أن باتوا فى مزدلفة التى نفروا إليها من صعيد عرفات، الذى وقفوا به يوم أمس لأداء ركن الحج الأعظم.

ويعد رمى الجمرات، أحد الأركان الأساسية للحج، والحكمة فى رمى الجمرات ترجع عندما استوقف إبليس سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام فى منى، أثناء تنفيذ إبراهيم لأوامر رب العزة حين أمره بذبح ابنه.

ولعب إبليس دور الواعظ لسيدنا إبراهيم عندما قال "أمن المعقول أن يذبح الأب ابنه"، محاولاً أن يجعل سيدنا إبراهيم يخالف أوامر الله، وذهب أيضاً إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، ليقنعه بمخالفة أوامر والده.

ولكن جاء الرد على عكس المتوقع، حين رجم سيدنا إبراهيم إبليس ثلاث مرات ليحكى لنا قصة استمرات منذ عهد سيدنا إبراهيم إلى يومنا هذا، متبعين ومنفذين أوامر الله تعالى.

والحكمة من ذلك أيضاً هى رجم الشيطان الرجيم، ليعرف أن العبد الصالح لا يتبع إلا لكلام رب العزة متبعاً لسنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، كما ورد عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه، عندما حج مع رسول الله صل الله عليه وسلم فرأه يرمى الجمرة الكبرى بسبع حصيات يُكبِّر مع كل حصاة، فجعل البيت عن يساره، ومنى عن يمينه، ثم قال: "هذا مقام الذى أنزلت عليه سورة البقرة"، وفى لفظ: "إنه لما انتهى إلى الجمرة الكبرى جعل البيت عن يساره، ومنى عن يمينه، ورمى بسبع، وقال هكذا رمى الذى أُنزلت عليه سورة البقرة".

وفى اليوم العاشر من ذى الحجة يرمى الحجاج جمرة العقبة بسبع حصوات، وينحرون الهدى ويحلقون رؤوسهم ويطوفون بالكعبة المشرفة طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة، وعند إتمام مناسك اليوم يعودون إلى منى فى انتظار بدء أيام التشريق.

ويقضى الحجاج فى منى أيام التشريق الثلاثة "11 و12 و13 من ذى الحجة" لرمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة "الكبرى"، ويمكن للمتعجل اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة