أستاذ بالجامعة الأمريكية يحصد جائزة أفضل بحث علمى فى "الطاقة الشمسية"

الأحد، 28 سبتمبر 2014 04:43 م
أستاذ بالجامعة الأمريكية يحصد جائزة أفضل بحث علمى فى "الطاقة الشمسية" ناجح علام مدرس الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
كتب هانى محمد- وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل ناجح علام، مدرس الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على جائزة أفضل بحث علمى منشور لعام 2013 من المركز القومى للبحوث، لبحثه المبتكر حول إمكانية استخدام تكنولوجيا "النانو" لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود أو كهرباء، وبالأخص لإنتاج مواد تحل محل استخدام مادة "السيليكون" الباهظة الثمن فى بعض الصناعات المستدامة.

وقال علام "مُنحت هذه الجائزة للجهد الذى بذله فريقى فى اكتشاف وتصميم مواد متفاعلة للضوء، ومنخفضة التكلفة، ومتوازنة للغاية، من العناصر التى تتوافر بكثرة على كوكب الأرض وذلك لاستخدامها فى تحويل الطاقة الشمسية".

كما حصل علام على جائزة المركز القومى للبحوث لمقالته بعنوان Layered Tantalum Oxynitride Nanarod Array Carpets for Efficient Photo electrochemical Conversion of Solar Energy Experimental and DFT Insights والتى تتحدث عن التحول الكهربائى الكيميائى الفعال للطاقة الشمسية، وتم نشرها فى دورية ACS Applied Materials and Interfaces.

وأكد علام، خلال بيان للجامعة اليوم، الأحد، أن المشكلة تكمن فى نقص المواد المتوافرة والمنخفضة التكلفة اللازمة لإحلال السيليكون، وهى المادة الأكثر استخداماً فى صناعة الألواح الشمسية. ويقول، تكمن المشكلة الأساسية فى استخدام السيليكون أنه ما زال مكلفا وصعب التصنيع. كما أن معظم المواد المماثلة للسيليكون ستنضب فى خلال السنوات القادمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة