بالفيديو.. مطالبات بحماية هرم سقارة من خطر الانهيار فى ندوة بـ"الصحفيين".. تكريم نجلة قدرى كامل مرمم الآثار.. ومدير التوثيق الأثرى الأسبق: سوء الترميم يهدد الهرم.. ورفع الأتربة أثر على استقرار جدرانه

الأحد، 28 سبتمبر 2014 12:39 ص
بالفيديو.. مطالبات بحماية هرم سقارة من خطر الانهيار فى ندوة بـ"الصحفيين".. تكريم نجلة قدرى كامل مرمم الآثار.. ومدير التوثيق الأثرى الأسبق: سوء الترميم يهدد الهرم.. ورفع الأتربة أثر على استقرار جدرانه الكاتب الصحفى على القماش
كتب محمد السيد - محمد فهيم عبد الغفار - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، مساء أمس السبت، ندوة حول المخاطر التى تتعرض لها الآثار، خاصة فيما يتعلق بسلامة ترميم هرم سقارة.

وشارك فى الندوة الكاتب الصحفى على القماش، مقرر لجنة متابعة الأداء المهنى بنقابة الصحفيين، والدكتور عزت حبيب مدير عام المتاحف، والدكتور عبد الرحمن العايدى مدير عام الحفائر الأسبق، والدكتور احمد الدسوقى.

ومن جانبه قال الكاتب الصحفى على القماش، خلال الكلمة الافتتاحية للندوة، ان هرم سقارة يتعرض لأخطار فعلية تُهدد بكارثة، مضيفًا أن الخطر ليس فى الهرم وحده بل فى إنكار وجوده.

وأكد الدكتور نور الدين عبدالصمد، مدير عام التوثيق الأثرى سابقاً، إن عملية الترميم الحالية لهرم سقارة تنتهك الأعراف الدولية التى تضع حدودًا لنسبة الإنشاءات الجديدة، التى يمكن إضافتها، أثناء ترميم المواقع الأثرية.

وأضاف "نور الدين"، خلال كلمته، أن إسناد عملية الترميم لإحدى الشركات يعد مخالفة، مشددًا على ضرورة محاسبة المسئولين عنها لأنها لا تتمتع بخبرات تؤهلها لذلك.

وأشار مدير عام التوثيق الأثرى سابقاً، إلى أن هرم سقارة مهدد بالانهيار نتيجة عمليات الترميم التى تتم حاليًا، وأدت إلى تغيير شكل الهرم بشكل كامل، موضحًا أن من يزوره حاليًا يشعر بأنه أمام بناء حجرى جديد وليس بأثر.

ولفت "نور الدين"، أن المهندس كامل لويس، مدير هندسة سقارة، أبلغ وزير الآثار الحالى ممدوح الدماطى، بالمخاطر أثناء عملية الترميم داخل الهرم، ولكنه رفض ذلك.

وشدد الدكتور عبد الرحمن العايدى، خبير الآثار ورئيس الإدارة المركزية للآثار المصرية الأسبق، أن وضع هرم سقارة يزداد سوءًا، وأن رفع كمية الأتربة تسبب بالسلب على استقرار جدرانه.

وتابع "العايدى"، خلال كلمته، بندوة اللجنة الثقافية لنقابة الصحفيين، أن هناك تشققات فى أسقف هرم سقارة، وزادت سوءًا عندما بدأت إزالة الرمال التى كانت تحيط مصاطبه، مشيرًا إلى أنه كان هناك كميات من الأحجرة داخل الهرم ورفعها تسبب فى زيادة الشروخ فى أسقف الهرم.

ولفت "العايدى"، إلى أن هذا يُعد تعديًا صارخًا فى حق الآثار، مشيراً إلى أن المصرى القديم كان يقدس الموت ويهتم بالمقابر، وأنه كان يفعل ما فى وسعه لكى يصل إلى أعلى جودة فى تشييدها، مؤكدًا أن ما يحدث الآن يخالف قوانين ترميم الآثار.

وناشد، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل ووقف الترميم والاستعانة بخبراء من خارج الوزارة.

وأوضح أحمد شهاب، رئيس جمعية حماية آثار مصر، أن أزمة هرم سقارة بدأت مع زلزال ١٩٩2.

وفى نهاية الندوة، كرم المسئولون عن تنظيمها، رضوى نجلة مرمم الآثار الوطنى الراحل قدرى كامل، وقال الكاتب الصحفى على القماش، إن الآثار فقدت رمزًا وطنيًا أثريًا ووطنيًا فى مصر، وهو الراحل قدرى كامل.







الكاتب الصحفى على القماش
الكاتب الصحفى على القماش
جانب من الندوة<br>
جانب من الندوة
عبد الرحمن العايدى مدير عام الحفائر الأسبق
عبد الرحمن العايدى مدير عام الحفائر الأسبق



أخبار متعلقة..
مدير التوثيق الأثرى الأسبق: هرم سقارة مهدد بالانهيار بسبب سوء الترميم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة