"أباظة" يطبق نظام "الزراعة الذكية" فى 5 محافظات

الخميس، 11 فبراير 2010 01:05 م
"أباظة" يطبق نظام "الزراعة الذكية" فى 5 محافظات أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قرارا بتطبيق منهج المدارس الحقلية للمزارعين، والمنفذ بمحافظة الفيوم كأحد الأساليب الإرشادية اللازمة للتنمية الريفية فى مصر.

وقال أباظة إن تطبيق منهج المدارس الحقلية سيبدأ تطبيقه فى 5 محافظات يتم تحديدها بمعرفة قطاع الإرشاد الزراعى كمرحلة أولى مع استمرار المشروع بمحافظة الفيوم كمركز للتدريب والتيسير للمحافظات الأخرى، على أن تتولى اللجنة الاستشارية للمشروع متابعة التطبيق على مستوى جميع المحافظات.

وكان وزير الزراعة قد أصدر قرارا بتشكيل اللجنة الاستشارية لمشروع المدارس الحقلية للمزارعين بالفيوم وضع برئاسة الدكتور سعد نصار مستشار الوزير.

كما صرح الدكتور محمد مصطفى الجارحى نائب رئيس مركز البحوث الزراعية بالبدء فى تفعيل البرتوكول الموقع بين مركز البحوث الزراعية وجامعة النيل، لاستخدام نظام المستشعرات الذكية "الزراعة الذكية" كأحد الأنظمة التكنولوجية الحديثة فى مجال الزراعة.

وقال الجارحى فى تصريحات صحفية اليوم، الخميس، إنه من المتوقع أن يؤدى التعاون بين علماء المركز وجامعة النيل إلى استقطاب بعض الشركاء من الدول المانحة ضمن برنامج التوأمة والشراكة الأورومتوسطية.

وأوضح أن تكنولوجيا "المستشعرات الذكية" تقدم بيانات دقيقة وواقعية عن حالة التربة الزراعية ومستوى المياه والمواد المغذية للتربة، بالإضافة إلى الظروف الجوية ودرجة الحرارة والرطوبة والضوء وسرعة الرياح، وذلك عن طريق كمبيوترات صغيرة الحجم تتصل لاسلكيا وبناء على نتائج قياس المستشعرات المجمعة يتم تحليلها بواسطة علماء الزراعة وصانعى القرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة