الأول فى أكتوبر والثانى ديسمبر المقبل..

مخترع علاج السوفالدى: اعتماد دواءين لعلاج فيروس "سى" فى أكتوبر

الخميس، 25 سبتمبر 2014 06:19 م
مخترع علاج السوفالدى: اعتماد دواءين لعلاج فيروس "سى" فى أكتوبر البروفيسور ريموند شينازى مخترع علاج سوفالدى والدكتور محسن سلامة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محسن سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة المنوفية، مقرر عام المؤتمر خلال انعقاد مؤتمر الدورة التدريبية لأمراض الكبد والذى سيتم اختتام أعماله اليوم الخميس، أنه تم تخصيص جلسة عن العلاجات الجديدة لفيروس "سى" حيث تم إلقاء ثلاث محاضرات المحاضرة الأولى للبروفيسور ريموند شينازى مخترع علاج سوفالدى والذى ألقى محاضرة تحت عنوان "فيما بعد علاج السوفالدى" والتى تحدث فيها البروفيسور ريموند شينازى عن هذه العقاقير الجديدة وما تمثله من نقلة نوعية، حيث إنها تمثل الجيل الثانى من الأدوية الحديثة بعد عقار السوفالدى، وتتمثل فى دواء واحد مركب يتم تمثيله داخل الكبد فى أكثر من مركب كيميائى تتحالف مع بعضها لتحقيق هدف القضاء على الفيروس.


وقال الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية للكبد والذى ترأس الجلسة هو واثنان من الخبراء الأجانب إن البروفيسور ريموند شينازى تحدث عن العلاجات الحديثة التى ستظهر قريبًا وأعلن أنه فى أكتوبر المقبل سيعلن الاتحاد الأوروبى والآسيوى عن اعتماد العقار المركب الليديسبفير مع سوفوسبوفير "سوفالدى" لعلاج فيروس سى بدون استخدام الإنترفيرون وبمدة علاج 24 أسبوعًا.


وأضاف من المتوقع أنه فى ديسمبر القادم 2014 سيتم اعتماد علاج دكلاتوسوفير مع سوفوسبوفير "سوفالدى" لمدة 24 أسبوع لمرضى فيروس "سى" وتصل نسبة الاستجابة بهذه العقاقير إلى ما يقرب من 95%.


وأوضح أن من مميزات هذه الأدوية إنها تعطى لجميع الأنواع الجينية الستة لفيروس "سى" ولا يوجد أي مقاومة أو عدم استجابة للفيروسات إذا تم إعطاء هذه الأدوية المركبة.


وقال شينازى إن الأبحاث تجرى حاليًا على أدوية حديثة مركبة ستظهر خلال العام القادم وهذه العقاقير الحديثة والتى تعمل على منع تكاثر الفيروس وكل نوع منها يعمل على إنزيم معين من الفيروس وبالتالى يتم القضاء على الفيروس فى أكثر من مكان وهذه المركبات الدوائية من الشركات المختلفة مثل شركة أبفى وشركة ميرك شارب وجيلياد وجانسن.


وأكد خلال محاضرته أهمية منع انتشار العدوى والتقيد بتطبيق المعايير العالمية فى تعقيم المعدات الجراحية خاصة فى المستشفيات ولدى أطباء الأسنان.


وألقى الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية محاضرة عن الوضع الحالى لفيروس سى فى مصر حيث إن نسبة انتشاره وصلت إلى 14% وأن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عالجت 350 ألف مريض بنسبة شفاء وصلت إلى 45% باستخدام الإنترفيرون والريبافيرين ولكن لا تزال المشكلة الموجودة حاليًا نظرًا لوجود ما يقرب من 160 ألف إصابة جديدة سنويًا وأنه سيتم فى نهاية هذا العام الإعلان عن خلو مصر من مرض البلهارسيا وأنه قد تم بنجاح تجربة السوفالدى على المرضى المصريين ووصلت نسب الشفاء إلى 93 %.

وألقى الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب المنصورة محاضرة عن التوصيات التى أقرها مؤتمر الاتحاد الآسيوى للكبد عن تليف وتشمع الكبد والقواعد التى يجب التقيد بها للتشخيص الجيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة