قالت إنها تكتفى بمنح فروق الأسعار والعملة..

المجالس التصديرية: الحكومة لا تدعم الصادرات

الأربعاء، 10 فبراير 2010 07:11 م
المجالس التصديرية: الحكومة لا تدعم الصادرات رشيد محمد رشيد
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب رؤساء المجالس التصديرية الحكومة بالمساهمة الفعالة فى دعم الصادرات، مؤكدين أن ذلك يتطلب الكثير من الخطوات والإجراءات الهامة.

وأكد علاء عرفة رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة أن ما تدفعه الحكومة للمصدرين ليس دعما، لكنه فرق سعر صرف عملة بين مصر والدول الأخرى والذى لا نستطيع أن نناقش فيه البنك المركزى من التضخم، قائلا "الدعم ده حقيقى مش دعم"، حيث إن أموال مساندة المصدرين ليس دعما فى ظل سعر الفائدة المرتفع إلى 14%، قيمة الجنيه المصرى فى مقابل الدولار.

وأضاف عرفة أن السوق العالمية لا ينمو منذ 18 شهرا، كما أنه لن ينمو بصورة كبيرة فى الفترة القادمة، لافتا إلى أن المنافسة اليوم هى منافسة دول بمنتجاتها أكثر منها منافسة شركات.

جاء ذلك خلال استعراض المجالس التصديرية لما قاموا بتحقيقه خلال السنوات الماضية، ومناقشة خطة زيادة التصدير إلى 200 مليار جنيه حتى عام 2013 مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة مساء أمس.

وطالب رائد هاشم رئيس المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية بضرورة توفير المعارض المتخصصة لفتح أسواق جديدة، إضافة إلى زيادة استثمارات تصنيع الخامات، حيث إن استيرادها يستغرق وقتا كبيرا وتكاليف أكثر.

كما طالب شريف حسنى رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج بضرورة تعميق الصناعة، ضرورة استيراد الأقطان من جميع بلدان العالم مثل البرازيل والهند وأمريكا دون أى قيود.

بينما دعا رءوف عبد الله رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء الحكومية إلى تخفيض تكاليف الإنتاج، خاصة للمواد المحجرية، مشيرا إلى أن ارتفاع التكاليف يحول دون إمكانية التصدير للخارج، فى الوقت الذى تكون فيه معظم المنتجات الأجنبية عليها رسوم.

من جانبه، قال وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للكيماويات والأسمدة إن القطاع يحتاج إلى مساحات واسعة من الأراضى، مطالبا الدولة بضرورة تخصيص هذه الأراضى من خلالها وليس من خلال المطورين الصناعيين.

كما طالب بضرورة تثبيت سعر الطاقة حتى نهاية العام الحالى وليس حتى شهر يونيو فقط، كما أعلنت الحكومة، حيث إن قطاع الكيماويات والأسمدة به تعاقدات طويلة المدى، وبالتالى نطالب بتثبيت أسعار الطاقة حتى نهاية عام 2010.

قال حلمى أبو العيش نيابة عن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن قطاع الحاصلات الزراعية، يحتاج إلى يحتاج إلى أراضى للتوسع فى إنتاج المحاصيل الزراعية، ونحتاج إلى 140 ألف فدان كل عام، كما أكد على ضرورة توفير تجمعات زراعية صناعية التى وعدت بها الحكومة منذ عامين.

وعن المجلس التصديرى لدباغة الجلود، أكد شريف البلتاجى أن مصر لديها فاقد فى الجلود نتيجة المجازر العشوائية لذا نطالب بأراضى مرفقة لإنشاء 30 مجزرا، كما طالب باستمرار المساندة من الدولة لهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة