البيئة: حملات تفتيشية مكثفة بوسط الدلتا للحد من نوبات تلوث الهواء

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 02:07 م
البيئة: حملات تفتيشية مكثفة بوسط الدلتا للحد من نوبات تلوث الهواء خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار توجيهات د. خالد فهمى وزير البيئة بتكثيف الحملات التفتيشية للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة، قامت وزارة البيئة من خلال فرعها الإقليمى بوسط الدلتا بطنطا بالتفتيش على مصانع الطوب والمكامير والمسابك.

وتم التفتيش على عدد 51 مصنع طوب وتبين توقف عدد 9 مصانع وعدد 24 مصنع مطابق للقياسات، كما تم التفتيش على 93 مكمورة، حيث تبين توقف عدد 81 مكمورة عن العمل وتبين مخالفة عدد 12 مكمورة، كما تم التفتيش على عدد 11 مسبكا وتبين مطابقة عدد 3 مسابك للاشتراطات والقياسات، وتوقف عدد 7 مسابك عن العمل وعدد مسبك مخالف، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة، وذلك منذ بدء زراعة وحصاد محصول الأرز وحتى النصف الأول من سبتمبر، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة البيئة للتصدى لظاهرة نوبات تلوث الهواء الحادة.

أوضح د. جمال الصعيدى رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة أن الشركات العاملة فى مجال تدوير قش الأرز قامت بتجميع 705.850 طن خلال نفس الفترة، وتمت الاستفادة من المخلفات الزراعية من خلال التدوير 1654 طن سماد عضوى من خلال مشروع المزارع الصغيرة، وكذلك تسليم 27.5 ألف طن من مادة الـEM إلى الجمعيات الزراعية بمحافظة الغربية كما تم تحرير عدد 7 محاضر حرق قش الأرز، وبمتابعة حرائق المقالب العمومية للقمامة تم اطفاء مقلب الشهداء مقلب بركة السبع بمحافظة المنوفية.

وقام الفرع الإقليمى بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة الغربية ومدرية الشباب والرياضة وعدد من الجمعيات الأهلية بتنفيذ عدد 53 نشاطا توعويا ما بين حملات توعية وندوات بالمراكز والقرى التى بدأت بحصاد محصول قش الأرز وتوعية المواطنين بكيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوى أو أعلاف غير تقليدية ومخاطر الحرق.

ومن ناحية أخرى قام الفرع بإعداد عدد ( 55 ) نموذج تقييم أثر بيئى ورد للفرع من محافظات الإقليم الثلاث خلال الأسبوع المنصرم، ففى محافظة الغربية تم إعداد عدد (15) دراسة وبمحافظة المنوفية عدد (29 ) وبمحافظة كفر الشيخ عدد ( 11 )، كما تمت متابعة ومعاينة لعدد 3 مشروعات بالإضافة إلى المشاركة فى حملة التفتيش على مصانع الطوب ببركة السبع، وكذلك تنفيذ حملة عوادم سيارات بمحافظتى المنوفية والغربية بالتنسيق مع إدارات المرور.

وقد ورد إلى الفرع عدد ( 30 ) شكوى خلال الأسبوع الماضى من المواطنين وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال عدد ( 27 ) شكوى وإزالة أسبابها وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسباب عدد ( 3) شكاوى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة