تحت رعاية طنطاوى والطيب..

كلية اللغة العربية فرع الزقازيق تنظم "الموتمر العلمى الثانى الدولى"

الثلاثاء، 09 فبراير 2010 09:30 ص
كلية اللغة العربية فرع الزقازيق تنظم "الموتمر العلمى الثانى الدولى" الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم كلية اللغة العربية فرع الزقازيق بجامعة الأزهر "الموتمر العلمى الثانى الدولى" تحت عنوان "معالم التلاقى بين علوم اللغة العربية والعلوم الإسلامية" فى الفترة من 13-15 أبريل 2010 بمقر الكلية وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر ود. أحمد الطيب.

صرح د. أحمد الطيب، رئيس الجامعة، أن تنظيم هذا الموتمر ييهدف إلى رصد ملامح التكامل المعرفى لفكر الأمة من خلال التلاقى بين الشخصيات المتعددة وتفنيد مواقف المغرضين الذين يشوهون حقائق التاريخ ويسيئون لرموز الأمة وتراثها، كما يهدف الموتمر لتوضيح علوم اللغة العربية فى بيان أوجه التلاقى بين الإعجاز العلمى والإعجاز البيانى اللغوى فى القرآن الكريم، والإشارة إلى أدب الطفولة فى ظل منهج التربية فى الإسلام والمناهج التربوية الحديثة، بالإضافة إلى رصد معالم التلاقى بين الدراسات اللغوية والعلوم الشرعية.

و أوضح د. صابر عبد الدايم، عميد كلية اللغة العربية فرع الزقازيق ورئيس المؤتمر، أن أعمال المؤتمر تدور حول عدة محاور، وهى معالم التلاقى بين الدراسات الأدبية والنقدية والعلوم الإسلامية، معالم التلاقى بين البلاغة العربية والدراسات الإسلامية، معالم التلاقى بين الدراسات النحوية والصرفية والعلوم الإسلامية، معالم التلاقى بين فقه اللغة والأصوات والعلوم الإسلامية ومعالم التلاقى بين الدراسات العربية والعلوم الإسلامية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عددا من الأبحاث ذات الصلة بموضوع المؤتمر، ويصل عدد الأبحاث إلى 35 بحثا، تدور موضوعاتها حول معالم التجربة الأدبية والاقتباس من القرآن الكريم وقضايا الإعجاز القرآنى ودور علماء الأزهر فى الحفاظ على معالم البلاغة العربية والفكر الإسلامى وأثر الحديث النبوى فى تأصيل المقاييس اللغوية والأحكام الشرعية ودور المعجم العربى فى خدمة علوم الشريعة الإسلامية والفتوحات الإسلامية فى دراسات المستشرقين بين الإنصاف والإجحاف وجهود المؤرخين فى العصر الحديث بين الانتماء والادعاء وقضية الترغيب والترجمة فى الناطقين بغير اللغة العربية.

يذكر أن العديد من الأساتذة المتخصصين فى مجالات اللغة العربية وأصول الفقه والعلوم الإسلامية والتاريخية من مختلف الجامعات المصرية والعربية سوف يشاركون فى فعاليات هذا المؤتمر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة