قنوات الأفلام تحتفل بميلاد الفنانة الكبيرة شادية

الإثنين، 08 فبراير 2010 04:10 م
قنوات الأفلام تحتفل بميلاد الفنانة الكبيرة شادية الفنانة الكبيرة شادية
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل اليوم القنوات الفضائية بذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة شادية حيث سيتم عرض مجموعة من أهم أفلامها على قنوات الأفلام art 1و2 وقناة روتانا زمان، واختارت قناة art أفلام1 أن تعرض للفنانة شادية اليوم الفيلم العربى "لا تسألنى من أنا" كما تعرض قناة art أفلام2 الفيلم العربى "الهاربة" أما قناة روتانا زمان فستعرض فيلم "الزوجة 13".

يذكر أن الفنانة شادية ولدت فى 8 فبراير عام 1934، وجاءت بدايتها على يد المخرج أحمد بدرخان الذى كان يبحث عن وجوه جديدة، فتقدمت شادية له وبعد أن أدت وغنت نالت إعجاب كل من كان فى أستوديو مصر، ولكن هذا المشروع توقف ولم يكتمل، وفى هذا الوقت قامت شادية بدور صغير فى فيلم "أزهار وأشواك" وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان للمخرج حلمى رفلة لتقوم بدور البطولة أمام الفنان محمد فوزى فى أول فيلم من إنتاجه"العقل فى إجازة".

وبعدها جاءت فرصة العمر لشادية من خلال فيلم "المرأة المجهولة" للمخرج محمود ذو الفقار عام 1959 وهو من الأدوار التى أثبتت قدرة شادية العالية على تجسيد جميع الأدوار حيث قامت بدور أم شكرى سرحان وكان عمرها فى هذا الوقت 30 عاما، وبعد نجاحها فى الفيلم قدمت عددا من الأفلام مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار منها "مراتى مدير عام 1966" و "كرامة زوجتى 1967" و "عفريت مراتى 1968"، وقدمت أيضاً "أغلى من حياتى" عام 1965.

ووصل رصيد شادية فى الأفلام التى قدمتها حوالى 100 فيلم من أشهرها "اللص والكلاب" 1962، و"زقاق المدق" 1964 و"الطريق" 1964، و"ميرامار" 1969، وأيضاً أفلام "شئ من الخوف" 1969 و"نحن لا نزرع الشوك" 1970 ، وتوالت أعمالها فى السبعينات والثمانينات إلى أن ختمت مسيرتها الفنية بفيلم" لا تسألنى من أنا" 1984.
ووقفت شادية لأول مرة على خشبة المسرح من خلال مشاركتها فى مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلى، وحسين كمال وبهجت قمر، وحققت المسرحية نجاحا كبيرا، واستمر عرضها لمدة 3 سنوات فى مصر والدول العربية.

ولم تقتصر موهبة شادية عند التمثيل فقط ولكنها كانت تمتلك أيضا موهبة الصوت الجميل وقدمت لجمهورها مجموعة كبيرة من الأغنيات الرومانسية والوطنية منها "يادنيا زوقونى" و"ياحبيبى عود لى تانى" و"وحياتك" و"تحت البلكونة" و"شبك حبيبى" و"قولوا لعين الشمس" و"ليالى العمر معدودة".

وقررت شادية الاعتزال فى عام 1990 واختارت أن تبتعد عن الأضواء وأن تستكمل حياتها فى هدوء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة