تركيا تنفى شراء النفط من تنظيم داعش وتبرم اتفاقا لاستيراد الغاز من قطر

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 07:07 م
تركيا تنفى شراء النفط من تنظيم داعش وتبرم اتفاقا لاستيراد الغاز من قطر صورة أرشيفية
اسطنبول (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم الاثنين التقارير الإعلامية التي أفادت بأن تركيا تشتري النفط من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي يسيطر على أجزاء من العراق وسورية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت أن مسؤولين بأجهزة استخبارات غربية تتبعوا شحنات نفط غير قانونية وصلت إلى جنوب شرق تركيا من مناطق شمال العراق التي تخضع لسيطرة ميليشيات الدولة الإسلامية حاليا. كما ترددت اتهامات مماثلة في وسائل إعلام أخرى.

وردا على هذه الاتهامات، قال وزير الطاقة التركي إن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة لوقف تدفق النفط من تنظيم الدولة الإسلامية إذا ما تأكدت من صحة هذه المعلومات.

وقال يلدز "في هذا النفط، لا يوجد نفط من داعش"، في إشارة الى الواردات الرسمية إلى تركيا القادمة من خط أنابيب كركوك من العراق.

وتردد أن تركيا بدأت في شن حملة لوقف تهريب النفط على حدودها مع العراق.

وجاءت تصريحات يلدز خلال زيارة لدولة قطر برفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وخلال الزيارة، وقع كبار المسؤولين الأتراك اتفاقا لشراء 2ر1 مليار متر مكعب من الغاز من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. ويدخل الاتفاق حيز التنفيذ خلال العام الجاري.

وقال يلدز إن تركيا لن توقع أي صفقات غاز أو تناقش بناء خط أنابيب غاز مع إسرائيل قبل أن يحل السلام في قطاع غزة.

يذكر أن إسرائيل اكتشفت حقلين كبيرين للغاز قبالة شواطئها وقد أجريت محادثات في وقت سابق من العام الجاري بين شركات تركية خاصة والشركة المسؤولة عن تشغيل حقل الغاز الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة جلوبس الإسرائيلية عن مصادر قولها إن شركات إسرائيلية لا تزال تحاول التوصل الى اتفاق مع تركيا بعد التوصل إلى اتفاقيات أولية مع الأردن وشركات أجنبية خاصة عاملة في مصر.

وتسعى تركيا التي تدفع أسعارا مرتفعة نسبيا لشراء الغاز إلى إيجاد طرق لخفض التكاليف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة