دعوى قضائية ضد وزير الصحة بسبب الصور الجنسية

الجمعة، 05 فبراير 2010 12:21 ص
دعوى قضائية ضد وزير الصحة بسبب الصور الجنسية
محمود سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم الدكتور سمير صبرى بدعوى قضائية ضد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، وذلك لقيام الوزارة بنشر صور توحى بإيجاءات جنسية خادشة للحياء، وأوضح صبرى فى دعواه التى حملت رقم 635 لسنة 64 ق، أن وزارة الصحة فرضت على الشركات المنتجة للسجاير وضع تلك الصورة كإجراء تحذيرى من مخاطر التدخين وتأثيره على العلاقة الزوجية بشكل مناف للآداب العامة والعادات الشرقية وأبسط القواعد الدينية.

وأضاف صبرى أن وزارة الصحة تعنى تماماً مضمون الصورة وإيحاءاتها الجنسية، وهو ما جاء على لسان الدكتورة سحر لطيف مدير الإدارة العامة لمكافحة التدخين بوزارة الصحة، أن الوزارة قصدت من وراء تلك الصورة تنبيه الناس إلى مخاطر التدخين على القدرة الجنسية، وطالب صبرى فى دعواه بإيقاف قرار وزير الصحة بإلزام شركات السجاير بنشر الصورة الجنسية.

وقالت الدعوى إن وضع الصورة وبجوارها عبارة «التدخين لفترة طويلة يؤثر على العلاقة الزوجية» أمر يخدش الحياء والآداب العامة، ويطبق عليها المادة 178 من قانون العقوبات، فى حالة الإصرار على الابقاء عليها وعدم إلغائها.

كانت وزارة الصحة قد تعرضت للعديد من المشاكل بالصور التحذيرية من التدخين
بدأت بصورة شخص مريض، يغطى وجهه جهاز التنفس، ويظهر من ملامحه أنه يحتضر، ليكتشف بعد ذلك المدخنون أن الشخص الذى تم تصويره على عبوات السجائر سليم معافى، واستضافه برنامج «البيت بيتك» وكانت المفاجأة أنه يدخن أيضاً، وأن الأمر كله لا يتعدى «أوردر» تصوير لكومبارس.

وبدلاً من أن ترهب الصورة المدخنين، تحولت إلى مادة للسخرية بينهم، وشجعت المدخن على الاستمرار فى التدخين، طالما أن الشخص الذى صورته الوزارة حى يرزق، وبصحة جيدة، ويدخن أيضاً، فلم تجد الوزارة بداً من تغيير الصورة، ووضع أب يدخن بجوار ابنه وتظهر معاناته بسبب الدخان، وأضافت جملة: «الآثار المدمرة للتدخين، تصيب المدخن وغير المدخن».









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة