فى ندوة عن دور"المراكز الثقافية الأجنبية"..

وكيلة مجلس الشعب: المرأة ليست مكلفة"بخدمة الرجل"

الأربعاء، 03 فبراير 2010 04:24 م
وكيلة مجلس الشعب: المرأة ليست مكلفة"بخدمة الرجل" الندوة التى عقدت أمس فى معرض الكتاب بعنوان "دور المراكز الثقافية الأجنبية"
كتبت سارة علام تصوير - محمود حفناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت د. زينب رضوان وكيلة مجلس الشعب، إن المرأة ليست مكلفة دينيا بخدمة الرجل، إنما تفعل ذلك من باب حسن المعاشرة، مؤكدة على أن الرجل مكلف بأن يأتى لها بمن يخدمها.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت أمس فى معرض الكتاب وحملت عنوان " دور المراكز الثقافية الأجنبية".

وقالت زينب رضوان إن الإسلام يساوى بين المرأة والرجل حتى فى الجانب الجنائى، لأنه جاء بأربعة مبادئ أساسية هى: الحرية والعدالة والتكافل الاجتماعى، كما تطرقت رضوان لشرح وتفسير الآية الكريمة "وليس الذكر كالأنثى" بسورة آل عمران.

وردا على سؤال لليوم السابع حول العلاقة بين دور المراكز الثقافية وقضايا المرأة التى تحدثت عنها رضوان، أجابت بدلا منها السفيرة سناء منيب مشيرة إلى أن زينب رضوان تهتم بتوجيه رؤساء المراكز الثقافية الأجنبية إلى دور المرأة فى المجتمع الإسلامى، لنقل تلك الصورة إلى شعوبهم.

ولم يستطع جمهور الندوة التفاعل مع حديث مديرة المركز الثقافى الإيطالى مع وجود عطل فى سماعات الترجمة إلى العربية، استمر إصلاحه إلى أن قاربت المديرة من الانتهاء. وأكدت فى الجزء الأخير من كلمتها أن الكاتب لا بد وأن يكتب أفكارا تصلح للترجمة والنقل إلى لغات أخرى حتى يتحقق التواصل مع الآخر.

وأشارت "رافيدجي" مديرة المركز الثقافى الإيطالى إلى أن الكتاب يشعرون دائما أن المترجم يخون النص ولدينا مثلا يقول "من ترجمك فقد قتلك".

وأعاد "خافيير لويس" مدير المركز الأسبانى ما قاله، وأكد على عمق العلاقات العربية الأسبانية والتى تمتد إلى عصور الأندلس وقرطبة وابن حزم وابن رشد وابن زيدون وغيرهم، وأشار أيضا إلى وجود المعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد الذى يلعب دورا بارزا فى نقل الثقافة الإسلامية إلى الأسبان.

ثم تحدث "خالد عمر" مستشار المركز اليمنى عن المراكز الأجنبية، مؤكدا أنها منابر هامة للتعريف بالعلوم والحضارة، وأضاف: "لا بد أن يهتم المركز الثقافى بالتعريف بالخصوصية الحضارية والثقافية للدول التى يمثلها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة