مسئولو الآثار ينفون سقوط أى أجزاء من هرم زوسر.. ممدوح الدماطى: أتابع حالته عن كثب و6 أشهر للانتهاء من ترميمه.. ورئيس الآثار المصرية: موقع أمريكى مشبوه روج شائعة انهياره

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 06:55 م
مسئولو الآثار ينفون سقوط أى أجزاء من هرم زوسر.. ممدوح الدماطى: أتابع حالته عن كثب و6 أشهر للانتهاء من ترميمه.. ورئيس الآثار المصرية: موقع أمريكى مشبوه روج شائعة انهياره هرم زوسر
كتبت سارة عبد المحسن ومى الشامى - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
روج موقع أمريكى أن أقدم هرم فى مصر "سقارة" تم تدميره من قبل شركة استأجرتها وزارة الآثار لإصلاحه وترميمه، ولم يذكر الموقع اسم الشركة التى ادعت أنها ساهمت فى هدم جزء من الهرم، مشيرا فى التقرير الذى قام بترجمته عدد من المواقع وجاء فيه على لسان بيتر جيمس، عالم الآثار، إن السبب فى تدمير جزء من الهرم فى هيكله هو الزلزال الذى وقع عام 1922 وضرب المنطقة، وهذا ما نفاه جميع المسئولين بوزارة الآثار، مؤكدين أنه لم يقع بمصر زلزال فى هذا العام، مما يؤكد أن مصادرهم فى استقاء المعلومات غير دقيق.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن هرم زوسر بحالة جيدة، مؤكدا أنه قام بزياته لمتابعة أعمال ترميمه من الداخل، ورؤية مراحل الترميم عن كثب، معربا عن أسفه لما تم تداوله مؤخرا من شائعات تفيد بوقوع أجزاء منه.

وأضاف الدماطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما يتبقى من أعمال الترميم الداخلى سوف يستغرق 6 أشهر، أما أعمال الترميم الخارجى سوف تأخذ وقتا أطول، لافتا إلى أن الهرم لو كان معرضا للسقوط كما روج البعض لما سمح له بالدخول لمتابعة أعمال الترميم من الداخل، مشيرا إلى أن الترميم من الخارج يحتاج إلى دعامات، أما من الداخل فيتم الترميم بالحقن.

وأوضح الدماطى، فى تصريحاته، أن هناك وفدًا من اليونسكو نظم زيارة لمقر أعمال ترميم الهرم منذ فترة قريبة، مشيرا إلى أن التقرير الذى خرج من زيارتهم إيجابى ويشيد بأعمال الترميم، مطالبا بضرورة توخى الحذر قبل إصدار مثل هذه الشائعات، والتصدى لها بقوة وحسم من قبل الإعلام، والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.

وفى هذا الصدد علق الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، قائلا "إن حالة هرم زوسر جيدة وجارية أعمال الترميم به على قدم وساق".

وأكد "خليفة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ما جاء من أخبار وتم ترجمتها من موقع أمريكى، وصفه بــ "المشبوه"، عارية تماما من الصحة، والهدف منها زعزعة الأمن، والتأثير على السياحة، وتكسير عظام الحكومة، من قبل بعض الجماعات الإرهابية، وربما الإخوان، بحسب قوله، داعيا كافة وكالات الأنباء العالمية، والمواقع الخبرية للذهاب لموقع هرم زوسر ليشاهدوا بأنفسهم حالة الهرم، مشيرا إلى أن الحفاظ على التراث المصرى الهم الأول والأخير لوزارة الآثار.




هرم سقارة

جانب من أعمال الترميم

استمرار أعمال الترميم بعد شائعات انهيار الهرم

محيط هرم سقارة

خبراء الآثار أكدوا استمرار أعمال الصيانة دون أى مشاكل

أعمال الترميم فى أحد أركان الهرم

أحد المعالم الآثرية القريبة من هرم سقارة

هرم سقارة ينتظر زواره فور انتهاء أعمال الترميم

إحدى الجبانات بجوار هرم سقارة




موضوعات متعلقة:

وزير الآثار: تابعت حالة هرم زوسر من الداخل و6 أشهر لإنهاء ترميمه


وزير الآثار يعقد مؤتمرا عالميا للإعلان عن التطورات بالمشروعات الأثرية


وزير الآثار: لاصحة لتهدم أجزاء من هرم زوسر.. و6 أشهر لإنهاء ترميمه



ممدوح الدماطى: سنعاقب من يتهاون فى تطوير مزارات رشيد الأثرية



محافظ البحيرة: الاتفاق مع وزير الآثار على تطوير مسجد ومنطقة تل أبو مندور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة