وزير الرى: اختيار اللجنة الوطنية لدراسة سد النهضة أول سبتمبر.. وأول اجتماع لها سيكون فى إثيوبيا.. ساهمنا فى حل أزمة الكهرباء من خلال مياه السد العالى.. ومصر لا تسعى إلى صدام مع دول حوض النيل

الخميس، 28 أغسطس 2014 09:38 م
وزير الرى: اختيار اللجنة الوطنية لدراسة سد النهضة أول سبتمبر.. وأول اجتماع لها سيكون فى إثيوبيا.. ساهمنا فى حل أزمة الكهرباء من خلال مياه السد العالى.. ومصر لا تسعى إلى صدام مع دول حوض النيل سد النهضة
كتبت أسماء نصار - عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم البدء فى اختيار اللجنة الوطنية المعنية التى ستتشكل من 12 خبيرا "4 خبراء من كل دولة، مصر والسودان وإثيوبيا" لدراسة مشروع سد النهضة الإثيوبى فى 1 سبتمبر المقبل وبعد أسبوع سيتم اختيار المكتب الاستشارى العالمى بالإضافة إلى اثنين من الخبراء الدوليين لعمل الدراسات البيئية والاقتصادية للتأكد ما إذا كان للسد تأثير سلبى على مصر.

وأضاف مغازى فى الموتمر الصحفى الذى عقده اليوم لعرض النتائج التى توصلت لها مصر فى اجتماعها الأخير مع إثيوبيا والسودان أنه فى حالة اختلاف اللجنة الوطنية سيتم الاستعانة بالخبراء الدوليين لحل الخلاف وأن يكون قرارهم ملزما للدول الثلاث.

وأضاف مغازى، أن أول اجتماع للجنة الوطنية المعنية بدراسة سد النهضة سيكون فى إثيوبيا نظرا لوجود الخرائط والدراسات لديها. وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى أن اللجنة الوطنية ستستعين بمكتب استشارى دولى لعمل محكاه علمية "نموذج رياضى" لمعرفة تأثير السد على مصر والسودان وتحديد سعة الخزان وعدد سنوات الملء والتشغيل.

وقال إن الوزارة تعاونت مع وزارة الكهرباء فى حل أزمة الكهرباء على مدار الـ10 أيام الماضية حيث اضطرت لإطلاق كمية مياه إضافية تتراوح ما بين 5 إلى 10 ملايين متر مكعب من مياه السد العالى. وأضاف أن اليوم هو آخر موعد لضخ مياه إضافية أخرى، موضحا أن وزارة الكهرباء ليست فى حاجة لضخ كميات أخرى من المياه حيث تم حل الأزمة بمعرفة خبرائها الفنيين. وطالب مغازى المواطنين بالترشيد فى استهلاك الكهرباء قائلا: "على كل مواطن أن يعلم أن كل لمبة مضاءة يقابلها مياه ونحن نعانى من عجز مائى".

وأشار الوزير، إلى أن مصر وإثيوبيا والسودان ستشترك معًا فى اختيار المكتب الاستشارى الذى سيستكمل الدراسات الفنية المتبقية لسد النهضة الإثيوبى.

وأضاف مغازى أن اللجنة الوطنية التى ستشكل من الدول الثلاثة بواقع 4 خبراء من كل دولة، ستقدم قوائم بأسماء مكاتب استشارية عالمية متخصصة فى بناء السدود ذات سمعة طيبة عالميًا، ومن ثم يتم التوافق حول مكتب استشارى واحد يستكمل الدراسات.

وأكد مغازى أن مصر لا تسعى لصدام مع دول حوض النيل ولكنها تسعى للحوار والتوافق والحوار بشكل حضارى.

وأضاف"مغازى" لعرض نتائج المفاوضات المصرية الأفريقية بشأن سد النهضة، أن الدولة تسير فى خطوات معينة فى مفاوضات "سد النهضة"، وهناك خارطة طريق قد تكون بداية تعاون مع إثيوبيا والسودان، مشيراً إلى أن اتفاقيات الأمم المتحدة تحفظ حق أى دولة فى حقوقها المائية فى حالة تعذر المفاوضات بين الدولة أو الاتفاق بينهم المتنازعة والمشتركة فى نهر واحد.

وأضاف وزير الموارد المائية والرى، أن إثيوبيا والسودان انتهيا من تحديد أسماء أعضاء اللجنة الثلاثية الوطنية التى ستسكمل الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أن مصر تعكف الآن على اختيار الأسماء المصرية التى سيتم إرسالها للسودان وإثيوبيا.

وأضاف مغازى أن الأسماء المختارة ستكون من أساتذة الجامعات وخبراء وزارة الموارد المائية والرى فى تخصصات أمام السدود، وهيدرولوجيا الإنهاء، والبيئة، والاقتصاد.

وأكد وزير الرى أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، ويتم التناوب بين الدول فى استضافة اجتماعات اللجنة طوال الستة أشهر حتى يتم تقديم التقرير النهائى للجنة بنهاية شهر مارس عام 2015 .


موضوعات متعلقة..
وزير الرى يعرض على الرئيس نتائج مباحثات سد النهضة بالخرطوم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة