نيويورك تايمز تدعو أوباما إلى تغيير النظام فى إيران

الأحد، 31 يناير 2010 01:01 م
نيويورك تايمز تدعو أوباما إلى تغيير النظام فى إيران نيويورك تايمز تحرض أوباما على تغيير النظام فى إيران
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت صحيفة نيوريورك تايمز الأمريكية الرئيس باراك أوباما إلى السعى نحو تغيير النظام فى إيران بدلا من التفاوض معه، مشيرة إلى أن حكومة طهران الحالية ضعيفة بشكل يشجع على تغييرها.

وأشارت الصحيفة فى حديثها إلى الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى حل سلمى لبرنامج إيران النووى، الجمهورية الإسلامية أثبتت مرة أخرى أنها خبيرة فى اللعب بالوقت، فبعد ستة أشهر على المبادرة الدبلوماسية الجديدة التى قامت بها واشنطن وشركاؤها، لم تبد طهران أى اهتمام فى حل النزاع حول برنامجها النووى. ورأت فى الافتتاحية أنه حان الوقت للرئيس أوباما والزعماء الآخرين لتكثيف الضغط من أجل فرض عقوبات مشددة عليها.

وكان أوباما الذى عرض على إيران علاقة جديدة قد منح حكومتها فرصة حتى نهاية عام 2009 للجلوس إلى مائدة المفاوضات، وحذر الرئيس الأمريكى القادة الإيرانيين فى خطاب حالة الاتحاد الذى ألقاه الأسبوع الماضى من أنهم سيواجهون عواقب متزايدة إذا استمروا فى تجاهل التزاماتهم.

واعتبرت الافتتاحية أن الوقت الحالى لإيران وقت حساساً. ففى يونيو الماضى، أشعلت الانتخابات الرئاسية التى جرى تزويرها احتجاجات سياسية عنيفة وحملة وحشية من قبل الحكومة بما فى ذلك عمليات إعدام سياسية. ودعت نيويورك تايمز إلى ضرورة فرض عقوبات جديدة من الأمم المتحدة تسبب أكبر ضرر ممكن لأجهزة القمع فى إيران، خاصة الحرس الثورى، مع مراعاة عدم فرض معاناة إضافية على الإيرانيين. وفى الوقت نفسه رأت الصحيفة أن الباب يجب أن يظل مفتوحاً للمفاوضات.
ورات الافتتاحية أنه فى حال عدم تحرك الأمم المتحدة، فإن الولايات المتحدة وأوروبا يجب أن تمارسان ضغوطاً بطريقتهما الخاصة. وتشير إلى أن بعض الخبراء يرون أن الحكومة الإيرانية الحالية ضعيفة للغاية لدرجة يجب أن تسحب معها الولايات المتحدة عرضها بتحسين العلاقات والتركيز أفضل على تغيير النظام.

للمزيد اقرأ عرض الصحافة العالمية على الأيقونة الخاصة بها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة