الحزب الحاكم بالسودان يحدد 18 شرطا لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 02:21 م
الحزب الحاكم بالسودان يحدد 18 شرطا لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد حزب المؤتمر الوطنى "الحاكم" فى السودان 18 شرطا لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات القادمة 2015، واعتمد لائحة محددة للتنافس الانتخابى على الرئاسة تمنح الفرصة إلى 5 أشخاص للترشح.

وحظرت الشروط على المرشح الرئاسى، العمل التجارى، واشترطت أن يكون موصوفا بالقوة والأمانة، وحسن الخلق، وغيرها من الصفات، فضلا عن الخبرة والقدرات والمؤهلات العلمية.

وتضاربت التصريحات بين قيادات الحزب الحاكم حول ترشح الرئيس الحالى عمر البشير لدورة جديدة بعد أن أعلن البشير عدم نيته الترشح مجددا، لكن الحزب قال "بأن ترشح البشير مجددا متروك للمؤتمر العام للحزب فى أكتوبر القادم".

وقال رئيس القطاع التنظيمى بحزب المؤتمر الوطنى الحاكم حامد صديق- فى تصريحات صحفية اليوم- إن اختيار رئيس المؤتمر العام ومرشح الحزب لرئاسة الجمهورية يتم بواسطة المجلس القيادى الذى بدوره يختار خمسة أشخاص ومن ثم يتم رفع الأسماء الخمسة لمجلس الشورى القومى الذى يختار 3 من الخمسة مع ترتيبهم (الأول والثانى والثالث) ليرفع المجلس مرشحا واحدا للمؤتمر العام لاختياره.

وأضاف "فى حال موافقة المؤتمر العام على الشخص يصبح رئيسا للمؤتمر ومرشحا لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات، وإذا لم يتم التوافق على الشخص يدفع بالشخصين الآخرين لاختيار واحد منهم مع المحافظة على الترتيب".

وأبدى حامد صديق مرونة تجاه إجراء انتخابات 2015 فى موعدها، لافتا إلى أن تأجيلها بيد مفوضية الانتخابات، وقال "متى ما أعلنت تأجيلها فان الحزب عليه بالسمع والطاعة"، منوها إلى أن حزب المؤتمر الوطنى سيكون فى طليعة المتجاوبين حال رأت المفوضية إجراء العملية فى ميقاتها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة