أعانى من تسوس بعظام الأذن.. فما العلاج؟

الجمعة، 29 يناير 2010 04:39 م
أعانى من تسوس بعظام الأذن.. فما العلاج؟ تسوس عظام الأذن يعنى وجود تآكل فى عظام الأذن من الداخل
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعانى من التهاب بالأذن تصاحبه إفرازات صديدية مستمرة، وطلب منى الطبيب عمل أشعة مقطعية على الأذن ثم وصف لى أن أجرى جراحة لأن هناك تسوسا بعظام الأذن، ماذا يعنى هذا المرض وما هى أضراره؟


يجيب د. أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة قائلا: إن تسوس العظام يعنى تآكل العظام فى أى مكان بالجسم بغض النظر عن سببه، أما تسوس عظام الأذن فهو يعنى وجود تأكل فى عظام الأذن من الداخل، وهو يحدث نتيجة وجود ورم حميد يسمى "كوليستياتوما" وهو ليس ورما بالمعنى المعروف بل هو مجرد كيس ممتلئ ببعض الخلايا والإفرازات وهو يتسبب فى تدمير العظام المحيطة به بسبب ضغطه المتواصل على العظام وإفرازه لبعض الإنزيمات التى تساعد فى تآكل العظام.

ويشير الموصلى إلى أن خطورة كوليستياتوما ترجع إلى أنها تؤثر على عظام الأذن الداخلية وتسبب تدمير تام للسمع، وقد تمتد لأعلى الأذن فتؤثر على أغشية المخ، وهذا المرض يصاحبه عادة إفرازات صديدية مستمرة من الأذن مع وجود ثقب فى جانب طبلة الأذن، ونادرا ما يصيب الأطفال كعيب خلقى يولد به الطفل ويكبر داخل الأذن بمرور الوقت، ويتم تشخيص المرض من خلال عمل أشعة مقطعية على عظام الأذن، والعلاج يستلزم التدخل الجراحى السريع لتنظيف الأذن من بقايا الورم وبقايا العظام المتآكلة مع عمل ترقيع لطبلة الأذن.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة