استشارى أمراض نساء: أقراص منع الحمل تؤدى إلى ارتفاع الضغط

السبت، 23 أغسطس 2014 04:10 ص
استشارى أمراض نساء: أقراص منع الحمل تؤدى إلى ارتفاع الضغط صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك العديد من الآثار السلبية التى تتعرض لها المرأة نتيجة تناولها أقراص منع الحمل، وهو ما أثبتته معظم الأبحاث التى أجريت بهذا الشأن، فزيادة الوزن وزيادة نسبة التعرض للإصابة بالأورام السرطانية يعدان من النتائج الحاسمة لتلك الأبحاث، لذا تلجأ العديد من الدول إلى التوعية بضرورة التوقف عن استخدام تلك الأقراص.

أرسلت قارئة تقول، أستخدم أقراص منع الحمل منذ ثلاث سنوات، ولكنى لاحظت منذ بداية استخدامها أن ضغط الدم لدى ارتفع بصورة كبيرة، كما أن وزنى زاد بحوالى 7 كيلو جرامات.. فهل الأقراص هى المسئولة عن تلك الأعراض، خاصة ارتفاع الضغط؟.

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عطية أبو النجا، استشارى أمراض النساء والولادة، قائلاً، هناك بعض الأعراض الشائعة نتيجة تناول أقراص منع الحمل، مثل تأخر الدورة الشهرية، نتيجة تأثر عملية التبويض بالهرمونات التى تحتويها تلك الأقراص، وكذلك زيادة الوزن نتيجة عمل الهرمونات وتأثيرها على احتباس الماء بالجسم.
وأوضح "أبو النجا" أن هناك بعض الأعراض الأخرى التى قد يجهلها البعض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يحدث نتيجة تأثير أقراص منع الحمل على عمل وتمثيل الكبد، وهو ما يؤدى بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم.

لذا ننصح السيدة بالتوقف عن تناول تلك الأقراص واستبدالها بالوسائل
غير الهرمونية الأخرى مثل اللولب النحاسى.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة