الشريف يشكل لجنة لدراسة الواردات الزراعية الأوروبية

الخميس، 28 يناير 2010 07:48 م
الشريف يشكل لجنة لدراسة الواردات الزراعية الأوروبية صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى
كتبت ولاء نعمة الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الاتفاق فى صيغة خطابات متبادلة بين مصر والمجموعة الأوروبية إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية ومكتب لجنة الإنتاج الزراعى والرى واستصلاح الأراضى ، والذى سنناقشه يوم الاثنين 1/2/2010 .

يتضمن الاتفاق تعديلات على اتفاق المشاركة أهمها .. استبدال نص الفقرة (1) من المادة (14) بنص يخضع واردات الجماعة الأوروبية من المنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة والأسماك ذات المنشأ المصرى والمدرجة فى البروتوكول رقم (1) للشروط الواردة فى البروتوكولا .

كذلك يتضمن الاتفاق تعديل الفقرة (2) من المادة (14) لتتضمن خضوع واردات مصر من المنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة والأسماك ذات منشأ الجماعة الأوروبية والمدرجة فى البروتوكولا رقم (2) للشروط الواردة فى هذا البروتوكولا .

وينص البروتوكولا رقم (1) المرفق بهذا الاتفاق بشأن معاملة المنتجات ذات المنشأ المصرى على أنه عند دخول الاتفاق حين النفاذ، تلغى كافة الرسوم الجمركية على واردات الاتحاد الأوروبى من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة والأسماك والمنتجات السمكية ذات المنشأ المصرى وذلك باستثناء المنتجات الواردة بالجدول رقم (1) من ملحق هذا البروتوكولا ، حيث يتم منح تلك المنتجات لمعاملة التفصيلة المحددة فى الجدول رقم (2) من ذات الملحق .

تجدر الإشارة إلى أن الجانب الأوروبى ، عند توقيعه المشاركة رفض الموافقة على التحرير الكامل لتجارة المنتجات الزراعية إلا إنه نتيجة لمطالبة مصر والدول المتوسطة تحرير تجارة تلك السلع وأيضاً للتغيرات التى ادخلها الاتحاد الأوروبى على السياسة الزراعية المشتركة التى تطبق فى جميع الدول الأعضاء الاتحاد ، فقد وافق المفوضين الأوروبيين على خارطة طريق للزراعة تتضمن الإسراع بتحرير تجارة المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة والأسماك والمنتجات السمكية وأن يتم ذلك فى نطاق سياسة الجوار التى بدأ الاتحاد الأوروبى تطبيقها مع الدول المتوسطة مع إمكانية استبعاد محدد من المنتجات الحساسة ، والأخذ فى الاعتبار السياسات الزراعية لكل طرف .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة