عبد الله جول: صديقنا دواد أوغلو هو رئيس وزراء تركيا القادم

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 01:22 ص
عبد الله جول: صديقنا دواد أوغلو هو رئيس وزراء تركيا القادم عبد الله جول رئيس تركيا
أنقرة (الأناضول )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس التركى عبد الله جول "من الواضح أن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو هو من سيتولى منصب رئيس وزراء تركيا بعد أردوغان، وكما يعلم الجميع أنا من سبق وأن أدخلته كمكسب للسياسة التركية وأقحمته فى حياة الدولة.".

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركى، عقب انتهاء مراسم حفل الاستقبال الثانى الذى أقامه، بالأمس، فى قصر "تشان قايا" الرئاسى، بالعاصمة أنقرة، لوداع عدد من رجال الأعمال والفنانيين والكتاب والصحفيين، لقرب انتهاء فترة ولايته الرئاسة التى ستنتهى فى الـ28 من الشهر الجارى، وهو التاريخ الذى سيتسلم فيه الرئيس المنتخب "رجب طيب أردوغان" مهام عمله رسميا بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية، التى شهدتها البلاد فى الـ10 من الشهر ذاته.

وأعرب "غل" عن ثقته الكبيرة فى قدرة الوزير التركى على النجاح فى منصبه كرئيس وزراء، مضيفا "فنجاحه نجاح لتركيا كلها، ويجب أن ندعمه بشكل كجماعي"، ولفت إلى أنه -أى داود أوغلو - أحد أهم أسماء الجيل الثانى بالحزب.

وأوضح "غل" أنه عندما اختير رئيسا لتركيا حظى بشرف تمثيل كافة أطياف الشعب التركى، وأنه يشعر بشرف كذلك بقرب انتهاء ولايته ونقل السلطة إلى الرئيس المنتخب "أردوغان، على حد قوله.

وأوضح أنه حينما ولى الرئاسة "توليتها كرجل سياسى له هوية سياسية، ونضال سياسى كبير"، مشيرا إلى العقبات التى تزامنت مع ترشيحه رئيسا للجمهورية التركية فى العام 2007، وكيف كان للشعب دور كبير فى فوزه بمنصب الرئيس فى العام 2007.

ولفت إلى أنه خلال رئاسته للبلاد التزم بالمهام التى يمنحها الدستور التركى للرئيس، مضيفا "فلقد نجحت فى تجنيب هويتى السياسية، وحافظتى على حيادى، ووقفت على مسافة متسوية من جميع الأحزاب وطوائف المجتمع".

وأضاف جول "والآن بعد انتهاء مدة رئاستى، سأعود إلى هويتى السياسية برجوعى إلى حزبى الذى أسسته، فأنا أول من أسسه، وأول من ألقى بذرته، ومن أعد أول برنامج له، وكنت ضمن مجموعة من الأشخاص داخل حركة غيرنا معا تركيا بشكل كامل".

وأفاد الرئيس التركى أنه سيواصل العمل السياسى بعد انتهاء مدته الرئاسية، وسينقل خبراته وتجاربه فى العمل السياسى إلى الدولة والشعب، والحزب مضيفا "سنعمل معا داخليا وخارجيا من أجل تحقيق مزيد من التقدم".

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية رسمياً، فى الـ15 من الشهر الجارى، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التركية، التى فاز بها "رجب طيب أردوغان" بحصوله على 51.79 % من نسبة أصوات المقترعين.

ومن المنتظر أن يتسلم "أردوغان" مهام علمه رسميا فى الـ28 من الشهر الجارى، من الرئيس الحالى جول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة