كارثة تعليمية بسوهاج.. 121 مدرسة مؤجرة تتسبب فى تشريد الآلاف من الطلاب مع بداية العام الدارسى الجديد.. أحد الأهالى حصل على حكم قضائى وقام بتحويل المدرسة لحظيرة مواشى

الأحد، 17 أغسطس 2014 02:55 ص
كارثة تعليمية بسوهاج.. 121 مدرسة مؤجرة تتسبب فى تشريد الآلاف من الطلاب مع بداية العام الدارسى الجديد.. أحد الأهالى حصل على حكم قضائى وقام بتحويل المدرسة لحظيرة مواشى جانب من الحدث
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل محافظة سوهاج العام الدراسى الجديد بكارثة تعليمية محققة، قد تسبب فى تشريد آلاف الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسى الجديد وهذه المشكلة هى المدارس المؤجرة والتى يبلغ عددها 121 مدرسة على مستوى المحافظة، عقب قيام أصحاب تلك المدارس برفع دعاوى قضائية ضد التربية والتعليم بالطرد والتمكين وكان آخر تلك الدعاوى الحكم القضائى الصادر فى الشهر الماضى لملاك مدرسة "النعيم عبد الشهيد" بمركز جرجا وقيام الملاك بالاستيلاء على المدرسة بموجب الحكم القضائى وتغير الأقفال ومنع العاملين من الدخول إليها واستخدام المدرسة كحظائر للماشية وتربيتها.

جدير بالذكر أن القرار جاء بالمخالفة لقرار وزارة التربية والتعليم رقم 14 لسنة 1992 والذى ينص على عدم تسليم العقارات المؤجرة التى تشغلها المدارس الحكومية، أو ملحقاتها إلا بعد دراسة موقفها بمعرفة الهيئة العامة للأبنية التعليمية والمدرسة مؤجرة منذ عام 1960.

وتسبب هذا الحكم فى تشريد 1200 تلميذ وتلميذة ومن جانبها قامت مديرية التربية والتعليم بنقل الطلاب لإتمام الدراسة بمدرسة الثانوية بنات وتعريض حياة التلاميذ للخطر، خاصة أن تلك المدرسة موجودة بالقرب من نهر النيل بالإضافة إلى مرور جرارات نقل القصب بالقرب من المدرسة.

وعلى جانب آخر، لم تكن هذه الحالة هى الحالة الأولى التى يتم رفع دعاوى قضائية لطرد التلاميذ ففى مركز ومدينة جرجا هناك 3 مدارس أخرى قامت برفع دعاوى مماثلة هى مدرسة الأميرية والهداية وأم المؤمنين ومن المتوقع أن يحصل ملاكها على أحكام قضائية بالتمكين وطرد التلاميذ والعاملين من المدرسة.

ومن جانبها أكدت نادية موسى وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج أنها قامت بمخاطبة وزارة التربية والتعليم وإدارة التخطيط وهيئة الأبنية التعليمية فى هذا الشأن للحل وأشارت إلى أنها تقوم بعمل مبادرة لتوفيق الأوضاع مع الأهالى للوصول إلى حلول وسط حتى لا تتأثر العملية التعليمة بسوهاج وأن بعض الأهالى استجابوا للمبادرة وهناك بوادر للحل.

يذكر أن عدد المدارس المؤجرة بسوهاج كان قد بلغ 352 مدرسة بمختلف قرى ومدن المحافظة منها 120 مدرسة مستمرة بالعلاقة الإيجارية حتى الآن حيث توجد 6 مدارس بمركز سوهاج و21 مدرسة بأخميم و19 مدرسة بالمنشاة و11 مدرسة بجرجا و10 مدارس بالبلينا و6 مدارس بطما و14 مدرسة بطهطا و12 مدرسة بالمراغة و12 مدرسة بجهينة و7 مدارس بساقلتة ومدرسة واحدة بمركز دار السلام وهناك 7 مدارس ترد للمالك بشرط، كما توجد 206 مدارس جار الانتهاء من الإجراءات.

ولم تقتصر العملية الإيجارية على المدارس فقط بل شملت الإدارات التعليمية التى تحكم وتنظم سير العملية التعليمة بسوهاج حيث نجد أن هناك 8 إدارات تعليمية بسوهاج تعانى عدم الاستقرار نظراً لتهالكها وتصدع مبانيها.



إحدى المدارس



مدرسة مؤجرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ده عدل ربنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الشال باسم

ا دارة جهينة التعليمية

متى يكون لنا ادارة جديدة مثل باقى الادارات

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر شريف

اين تذهب الميزانيات التى تقررها الدولة للمدارس كل عام

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

ننتظر قرار رئيسنا السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

محاسب / ماهر منصور حافظ

قانون الايجارا القديم غير دستورى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعد احمد

اعطو الحاجه لاصحابها او اجرره عادله عيب عشان ربنا يبارك حتى فى التعليم و التلاميذ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة