وزير التعليم: العام الدراسى المقبل "عام أزمة".. لا يوجد ما يسمى بتسريب الامتحانات.. الدروس الخصوصية فى مصر متوحشة

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 02:17 ص
وزير التعليم: العام الدراسى المقبل "عام أزمة".. لا يوجد ما يسمى بتسريب الامتحانات.. الدروس الخصوصية فى مصر متوحشة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إنه تم البدء فى الخطة الإستراتيجية لمصر من خلال المشروع القومى للتنمية المستدامة، مضيفاً: "لدينا 276 إدارة تعليمية وسنختار مدرسة حاصلة على الجودة لتدعم 10 مدارس حولها".

وأوضح وزير التربية والتعليم فى حواره عبر فضائية "on tv"، أمس الثلاثاء، أن العام الدراسى القادم هو "عام أزمة" بسبب التغيرات فى المناهج والتدريبات المكثفة للطلبة والمعلمين، مؤكداً أنه سيشهد كثيرا من الحزم، وأنه "لا يوجد ما يسمى بتسريب الامتحانات وأن ما شهدته امتحانات العام الماضى هو محاولات غش إلكترونية والوزارة قادرة على السيطرة عليها بالتعاون مع وزارة الاتصالات، حيت تم الاتفاق توريد بعض الأجهزة الحديثة خلال الأيام القادمة".

وأوضح أن القوافل التعليمية التى تقوم بها الوزارة تهدف لتدريب الطلاب وكذلك المعلمين والحد من سيطرة الدروس الخصوصية، مضيفا: أن الدروس الخصوصية موجودة فى جميع بلدان العالم ولكن فى مصر متوحشة بعض الشىء وترهق أولياء الأمور".

وأشار إلى أنه تم تثبيت 85 ألف معلم من المؤقتين والعاملين بالحصة، مطالبا إياهم بالالتزام، ومحذراً المعلمين المتخاذلين باتخاذ عقوبات وإجراءات القانونية صارمة.

وأعلن أبو النصر أن الوزارة اليوم بصدد إصدار قانون عقوبات على المدارس التعليمية التى ترفع المصروفات بالمخالفة، قائلا: تبدأ العقوبات بالإنذار والإشراف المالى والإدارى ثم قرار إيقاف قبول الطلاب بهذه المدارس إذا ثبت مخالفتها، كاشفاً عن أنه بدءا من الشهر المقبل سيتم الإعلان على موقع الوزارة عن قيمة المصروفات الدراسية لكل مدرسة خاصة، مناشدًا أولياء الأمور بالإبلاغ عن أى مخالفات متعلقة بالمدارس والعملية التعليمية عن طريق الخط الساخن 19151 لتلقى الشكاوى، وأنه على أولياء الأمور ترك شكواهم مدعومة برقم التليفون والرقم القومى للمصداقية"، مشيرا إلى أن سياسة الوزارة هى عدم ذكر اسم صاحب الشكوى عند التحقيق فيها.

وأكد أبو النصر، أن الوزارة لديها نية كبيرة فى إنشاء وزارة التعليم الفنى، ومن المتوقع البت فى أمرها بعد انتخاب البرلمان المقبل، لافتا إلى وجود أكثر من 2.5 مليون طالب داخل التعليم الفنى، تسعى الوزارة إلى توفيق تخصصاتهم مع سوق العمل.

كما أعلن وزير التعليم عن إدخال بعض البرامج الناطقة للطلبة المكفوفين وتطوير شامل لجميع مدارس الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن الوزارة مهتمة بدعمهم وجار التنسيق مع التعليم العالى بشأن إدخال البرامج الناطقة للطلبة المكفوفين خلال دراستهم الجامعية، مضيفاً ان الوزارة بدأت فى مشروع "التفكير"، وهناك معسكر تدريب للطلبة على الديمقراطية والعمل الجماعى وحب الوطن، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات والشباب والرياضة.

وكشف وزير التربية والتعليم، أنه بدءا من الغد سيتم تدريب المعلمين على المناهج الجديدة عن طريق الأكاديمية المهنية للمعلمين على مستوى الجمهورية والقوافل التعليمية من أجل تأهيل المعلمين فى كل القرى والنجوع والمحافظات بمشاركة 300 معلم متطوعين قائمين على هذا العمل، موضحا أنه تم تغيير المناهج التعليمية لبعض المواد الدراسية التى دخل عليها تعديلات العام الماضى، وخلال ثلاث سنوات سيتم الانتهاء من تغيير وتطوير المناهج الدراسية، مشيراً لوجود تعاون مع وزارة التعليم العالى فيما يخص المواد الدراسية المؤهلة للجامعة.

وأكد أبو النصر، أن وزارة التعليم بلا سياسة ومن يريد ممارسة السياسة عليه ممارستها خارج أسوار المدرسة، قائلا: "اللى عايز يمارس السياسة يلعبها خارج سور المدرسة"، ومن يخالف التعليمات سيطبق عليه القانون بحزم، مشيراً إلى أنه حينما تولى الوزارة كانت هناك 627 مدرسة بدون سور وتم الانتهاء من إقامة أسوار 427 العام الماضى عن طريق التبرعات.



موضوعات متعلقة ..


"التعليم": المساءلة القانونية لمن يحول المدارس لساحة صراعات سياسية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة