كيرى يحذر المالكى من التدخل فى اختيار رئيس الوزراء العراقى الجديد

الإثنين، 11 أغسطس 2014 02:23 م
كيرى يحذر المالكى من التدخل فى اختيار رئيس الوزراء العراقى الجديد جون كيرى
سيدنى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر وزيرالخارجية الأمريكى جون كيرى رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى اليوم الاثنين من التدخل فى عملية اختيار الزعيم العراقى الجديد..مشددا على أن انتزاع السلطة سيؤدى إلى قطع الدعم الدولى.

وقال كيرى - فى تصريحات أدلى بها فى سيدنى حيث اجتمع مع قادة الحكومة الأسترالية ونقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على موقعها الإلكترونى - "لا يجب أن يكون هناك استخدام للقوة، ولا تقديم لقوات أو ميليشيات فى هذه اللحظة الديمقراطية بالنسبة للعراق".

وأضاف كيرى "تحتاج العراق إلى الانتهاء من عملية تشكيل الحكومة، ونأمل فى ألا يعكر المالكى هذه الأجواء".. مؤكدا ضرورة الانتهاء من هذا الأمر وإتاحة الفرصة للتصويت على تشكيل الحكومة الجديدة من أجل إحراز تقدم.

وأشار كيري، الذى يقوم بزيارة أستراليا مع وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل لعقد محادثات أمنية مع المسئولين هناك، إلى أن الشعب العراقى يدعم انتقالا سلميا للسلطة..موضحا كذلك أن هناك ثلاثة مرشحين شيعة لولى منصب رئيس الوزراء ليس المالكى من بينهم.

وجاءت تصريحات كيرى وسط توترات متزايدة فى بغداد ومخاوف من إمكانية إساءة المالكى استخدام سلطته كقائد عام للقوات المسلحة من أجل تمديد حكمه.

ويمر رئيس الوزراء العراقي، الذى يضغط من أجل البقاء لفترة ثالثة، باختبار لمدى الصمود مع الرئيس العراقى الجديد فؤاد معصوم، وهو كردى تعد سلطاته شرفية بوجه عام لكنه يتمتع بدعم واشنطن والعديد من الفصائل العراقية الغاضبة.

وكان المالكى قد اشتكى فى كلمة ألقاها أمس الأحد - بمرارة من عدم ترشيح معصوم له من أجل ولاية أخرى كرئيس للوزراء.

وتوترت الأجواء فى العاصمة العراقية بغداد بفعل تقارير فى وسائل الإعلام المحلية أفادت بتحركات للقوات ومؤشرات على إمكانية تشبث المالكى بموقفه ولجوئه للقتال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة