وزير الرى: مصر مستعدة للمشاركة فى تمويل "سد النهضة" الإثيوبى بشروط

السبت، 09 أغسطس 2014 03:45 م
وزير الرى: مصر مستعدة للمشاركة فى تمويل "سد النهضة" الإثيوبى بشروط د. حسام مغازى
البحيرة - أسماء نصار وجمال أبو الفضل وناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن مصر مستعدة للمشاركة فى تمويل سد النهضة الإثيوبى، وذلك فى حال اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا حول النقاط العالقة للمشروع، خلال الاجتماعات المقبلة لوزراء المياه بالدول الثلاث يوم 25 أغسطس الحالى.

وأضاف مغازى، أن مصر ترصد أية تحركات تقوم بها بعض الجهات لإقامة مشروعات مائية فى دول حوض النيل وتحليل كافة البيانات المتعلقة بهذه المشروعات، للتأكد من أنها تحقق التنمية لشعوب حوض النيل ولا تسبب أضراراً على الاستخدامات المصرية من مياه النيل.

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية على هامش جولته بمحافظة البحيرة، بحضور اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، أن مصر انتهت من إجراء دراسات الجدوى لإنشاء مشروع سد واو فى جنوب السودان.

وأوضح أن مصر سبق لها أن وافقت على إقامة عدد من السدود الصغيرة لتوليد الطاقة الكهربائية وحصاد مياه الأمطار فى تنزانيا وكينيا وأوغندا ولم تعترض عليها، بالإضافة إلى قيامها بتمويل إنشاء سد أوين فى أوغندا. فى خمسينيات القرن الماضى، قائلا، "لأننا نستهدف تحقيق المنفعة المشتركة لجميع شعوب حوض النيل وتلبية احتياجات هذه المناطق من مياه الشرب".

وتابع الوزير، "لدينا رؤية للتعاون المشترك مع دول النيل، خاصة إثيوبيا التى يصلنا منها 85% من حصتنا من المياه، ولا توجد لدينا نوايا للصدام مع أية دولة، لأن المصالح المشتركة تجمع الشعوب ولا تفرقها"، مشيراً إلى أن الاجتماعات القادمة لوزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم أواخر الشهر الحالى تستهدف التوصل إلى حلول للنقاط الخلافية بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة طبقا لتوصيات اللجنة الدولية لتقييم المشروع.


وزيرالرى و محافظ البحيرة يشهدان حملة إزالة تعديات على الأراضى

وزير الرى: ساعة الصفر اقتربت لإزالة 1973 قفصا سمكيا من النيل لحمايته








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة