محللون سياسيون يتوقعون فشل مساعى الأحزاب للتحالف الموحد..حسن نافعة: قانون الانتخابات وضعف الأحزاب يزيدان من صعوبته..ووحيد عبد المجيد: غياب ثقافة التحالف والتنافس على القيادة يجعلانه مستحيلاً

الإثنين، 04 أغسطس 2014 11:22 م
محللون سياسيون يتوقعون فشل مساعى الأحزاب للتحالف الموحد..حسن نافعة: قانون الانتخابات وضعف الأحزاب يزيدان من صعوبته..ووحيد عبد المجيد: غياب ثقافة التحالف والتنافس على القيادة يجعلانه مستحيلاً الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع محللون سياسيون صعوبة وصول الأحزاب المدنية لاتفاق بشأن تحالف انتخابى موسع يضم كل الأحزاب التى تقف على أرضية واحدة، معتبرين أن قانون الانتخابات البرلمانية هو أساس المعوقات التى تقف أمام الأحزاب إلى جانب عدم صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن.

وأشار المحللون إلى ما وصفوه "بالشعور الزائف بالشعبية الكاسحة" لدى الأحزاب وأنه يزيد من تعقيد الأمر بشأن تحالف الأحزاب نظرًا لرغبة كل حزب من هذه الأحزاب فى الحصول على النصيب الأكبر، علاوة على غياب ثقافة التحالف الانتخابى فى الحياة السياسية المصرية.


من جانبه قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الظرف السياسى الراهن وقانون الانتخابات البرلمانية يزيدان من صعوبة إقامة تحالفات انتخابية، لافتًا إلى أن النسبة الكبرى من عدد المقاعد من نصيب المقاعد الفردية، مؤكدًا أنه من الصعب التحالف بين الأحزاب حول هذه المقاعد.

وأضاف نافعة قى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ضعف الأحزاب إلى جانب قانون الانتخابات البرلمانية يعنى أن فرص الأحزاب السياسية فى الدخول للبرلمان ضعيفة جدًا، مشددًا "لو كان النظام الحالى يريد دعم هذه الأحزاب وتقويتها لعدل قانون الانتخابات البرلمانية" حسب قوله.

وأشار نافعة إلى أن هذه المعادلة السياسية تطرح الكثير من علامات الاستفهام حول طبيعة الحياة السياسية فى مصر الفترة القادمة قائلاً: "الوضع الحالى لا يشير إلى استقرار الحياة السياسية عقب انتخاب البرلمان".

بدوره أكد الدكتور وحيد عبد المجيد المحلل السياسى والباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن أقامة تحالف انتخابى كبير فكرة أشبه بالمستحيل حسب وصفه، مشيرًا إلى أن النظام الانتخابى على رأس معوقات إقامة هذا النوع من التحالفات.

وأضاف عبد المجيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ضعف ثقافة التحالفات بين الأحزاب المصرية وسعى كل حزب للحصول على النسبة الكبرى داخل التحالفات وعدم وجود معاير للاختيار حسب الكفاءة يعقدون فرص انتهاء محاولات الأحزاب لتكوين تحالف موسع بالنجاح.

وأشار عبد المجيد إلى أن تنافس الأحزاب والشخصيات على قيادة التحالفات الانتخابية، يزيد من صعوبة التحالف بين هذه الأحزاب، لافتًا إلى أن الأحزاب السياسية ستنتهى قبل موعد الانتخابات بقليل من تشكيل عدد كبير من التحالفات الانتخابية الصغيرة والتى لن يزيد عدد مكوناتها عن 3 أطراف على حد قوله.

من ناحيته أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن التحالفات الانتخابية تجد صعوبة بالغة فى طريقها للبلورة، مشيرًا إلى أن قانون الانتخابات البرلمانية غير معتاد عليه فى الحياة السياسية المصرية، علاوة على عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن.

وأضاف ربيع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإحساس الزائف لدى الأحزاب بالشعبية الكاسحة يعرقل التحالف بينها حيث يرغب كل طرف فى الحصول على النسبة الكبرى، مشددًا على أن هذا التحالف بين الأحزاب لابد أن يحدث حتى وإن انتهى الأمر إلى تدخل السلطة والضغط على الأحزاب للانتهاء بتكتل موحد.



الحركة الوطنية: اجتماع الجبهة المصرية اليوم لتحديد موعد تدشين التحالف








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة