البرتغال تعلن ضخ أموال إلى مصرف بانكو إسبيريتو سانتو المتعثر

الإثنين، 04 أغسطس 2014 09:04 ص
البرتغال تعلن ضخ أموال إلى مصرف بانكو إسبيريتو سانتو المتعثر مصرف بانكو إسبيريتو سانتو
لشبونة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محافظ البنك المركزى البرتغالى كارلوس كوستا، مساء الأحد، أنه سيتم ضخ 9ر4 مليار يورو (6ر6 مليار دولار) لإنقاذ بانكو إسبيريتو سانتو "بى. إى. إس" المتعثر وهو أكبر بنوك البرتغال.

تأتى هذه الخطوة بعد نحو شهرين ونصف الشهر من خروج البرتغال من برنامج الإنقاذ المالى الدولى.

كان بنك "بى. إى. إس" قد أعلن يوم الأربعاء الماضى تسجيل خسائر بلغت 57ر3 مليار يورو خلال النصف الأول من العام الحالى. وتراجع سعر سهم البنك خلال الأسبوع الماضى بمفرده من 45 سنتا أوروبيا إلى 12 سنتا أوروبيا.

كان سهم البنك قد سجل تراجعا كبيرا يوم الخميس قبل أن يتقرر وقف تداول السهم فى أعقاب إعلان الشركة الأم للبنك عن فشلها فى سداد بعض أقساط ديونها فى الوقت المقرر، وهو ما أثار المخاوف فى أسواق المال الأوروبية.

ومن المقرر أن يتولى صندوق إنقاذ مصرفى أسسته البنوك البرتغالية عام 2012 كجزء من شروط برنامج الإنقاذ المالى للبرتغال ضخ الأموال اللازمة لمساعدة بنك "بى. إى. إس".

ووفقا لخطة إنقاذ بنك "بى. إى. إس" فإنه سيتم نقل القروض المشكوك فى تحصيلها إلى "بنك الأصول المعدومة"، فى حين سيتم وضع القروض الجيدة فى "بنك الأصول الجيدة".

وشدد محافظ البنك المركزى على أنه لا الدولة ولا المودعين سيتأثرون بالأزمة الراهنة فى بنك "بى. إى. إس".

ومن المقرر أن يتحمل مساهمو "بى. إى. إس" الجزء الأكبر من تكاليف الإنقاذ، بما فى ذلك بنك كريدى أجريكول الفرنسى الذى يمتلك 15% من أسهم البنك البرتغالى.

وقال كوستا إن على المساهمين تحمل مسئولية المخاطر القائمة.

يذكر أن مجموعة إسبيريتو سانتو فاينانشال جروب "إى. إس.إف.جى" أكبر مساهم فى "بى. إى. إس" بحصة قدرها 25% قد قدمت طلبا لإشهار إفلاسها وأصدر البنك المركزى البرتغالى قرارا يوم الخميس الماضى بحرمانها من التصويت على قرارات البنك المتعثر.

كان البنك المركزى البرتغالى قد مارس ضغوطا قوية من أجل تعيين فيتور بينتو رئيسا جديدا لمصرف بانكو إسبيريتو سانتو بنك (بى. إى. إس) خلفا لرئيسه السابق ريكاردو إسبيريتو سالجادو (70 عاما) الذى ظل رئيسا للبنك لمدة 22 عاما.

وفيما بعد ألقت الشرطة البرتغالية القبض على سالجادو الأسبوع الماضى لاتهامه بتبييض أموال قبل أن تقرر إحدى محاكم لشبونة الإفراج عنه بكفالة قدرها 3 ملايين يورو (4 ملايين دولار) بعد استجوابه لعدة ساعات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة