بالإنفوجرافيك.. فول الصويا "بروتين الغلابة" يتحدى اللحوم والألبان.. يقى من الاكتئاب وأمراض السكر والقلب والسرطان.. ويضاعف خصوبة المرأة ويقلل أعراض الطمث وسن اليأس.. ويقى من هشاشة العظام ويقوى الذاكرة

الأحد، 03 أغسطس 2014 04:56 م
بالإنفوجرافيك.. فول الصويا "بروتين الغلابة" يتحدى اللحوم والألبان.. يقى من الاكتئاب وأمراض السكر والقلب والسرطان.. ويضاعف خصوبة المرأة ويقلل أعراض الطمث وسن اليأس.. ويقى من هشاشة العظام ويقوى الذاكرة الفول الصويا – أرشيفية <br>
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الفول الصويا من الأطعمة الهامة التى قد تحل محل اللحوم والألبان، لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتين الذى يتميز بانخفاض السعرات الحرارية وانعدام الدهون ولا يحتوى على الكولسترول، ويحتوى على نسبة كبيرة من الحديد، والكالسيوم، وهو مصدر هام جداً للبروتين وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يتبعون حمية نباتية.

وقد ارتبطت الفواكه والخضروات بقدرتها على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، وأكدت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الفول الصويا يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية، مرض السكرى، وأمراض القلب، ويشجع على بشرة وشعر صحى، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن الكلى.

وقال الباحثون إن كوبا واحدا من الفول الصويا يوفر 10٪ من احتياجات الجسم للكالسيوم، و16٪ من فيتامين C، و20٪ من الحديد، و52٪ من فيتامين K و121٪ من الاحتياجات اليومية للفولات، ويحتوى أيضا على فيتامين E، الثيامين والريبوفلافين والنياسين، B6، حمض البانتوثنيك، الكولين، والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز.

وذكرت صحيفة "ميديكال نيوز توداى" أن الايسوفلافون (وهو نوع من مركب يسمى فيتويستروغنز) الموجود فى الفول الصويا يخفض من مخاطر التعرض لمرض هشاشة العظام، فى حين أن الكالسيوم والمغنيسيوم فى الصويا قد يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتنظيم نسبة السكر فى الدم ومنع الصداع النصفى والصداع، كما ارتبط استهلاك الصويا مع انخفاض الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة وتحسين الصحة العامة.

وهناك فوائد صحية قوية جداً لاستهلاك الفول الصويا والتى تتمثل فى:

• الوقاية من أمراض الدماغ المرتبطة بالعمر
استناداً إلى النتائج الوبائية الجغرافية، فقد لوحظ أن السكان الذين يستهلكون كميات أكبر من فول الصويا بشكل عام، انخفض لديهم معدل الاضطرابات النفسية المرتبطة بالعمر.

•خفض أمراض القلب والأوعية الدموية
يستهلك بروتين الصويا كبديل للبروتين الحيوانى حيث يخفض مستويات الكولسترول الضار "LDL"، وهذا بدوره يقلل من خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

• منع نمو خلايا سرطان الثدى والبروستاتا
الجينيستين، والايسوفلافون الموجودين فى الصويا، لهم خصائص مضادة للأكسدة وهو ما يمنع نمو سرطان الثدى والبروستاتا.

• منع الاكتئاب
كما أكدت الدراسة التى نشرتها صحيفة "ميديكال نيوز توداى" أن حمض الفوليك الموجود فى الصويا قد يساعد على درء الاكتئاب عن طريق منع وجود فائض من الحمض الأمينى فى المخ، والذى يمكن أن يمنع الدم والمواد المغذية الأخرى من الوصول إلى الدماغ، حيث إن الحمض الأمينى الزائد يتداخل مع إنتاج السيروتونين وهو من هرمونات الشعور بالسعادة والرضا، والدوبامين، والنورادرينالين، اللذان ينظمان ليس فقط المزاج لكن النوم والشهية أيضاً.

• الوقاية من مرض السكرى
غالبا ما يتعرض من يعانون من مرض السكرى من النوع 2 إلى مخاطر الإصابة أمراض الكلى، مما يتسبب فى إفراز الجسم لكمية زائدة من البروتين فى البول، وقد أشارت الأدلة من دراسة حديثة إلى أن أولئك الذين يتناولون بروتين الصويا فقط فى وجباتهم يفقدون كمية أقل من اللذين يستهلكون البروتين الحيوانى فقط.

• زيادة الخصوبة
وفقا لكلية هارفارد الطبية فى جامعة هارفارد أنه يجب على النساء فى وقت الإنجاب أن يستهلكوا كميات أكثر من الحديد الموجود بالمصادر النباتية مثل الفول الصويا، السبانخ، الفاصوليا، واليقطين، والطماطم، والبنجر وذلك لتعزيز الخصوبة، ويجب عليهن أيضاً أن يأخذن كمية كافية من حمض الفوليك الضرورى للنساء الحوامل وذلك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبى فى الأطفال الرضع، وكوب واحد من الفول الصويا يومياً يوفر 121٪ من احتياجاتها من حمض الفوليك يومياً.

• ارتفاع مستويات الطاقة
عدم الحصول على ما يكفى من الحديد فى النظام الغذائى الخاص بك يؤثر أيضاً على مدى كفاءة طاقة الجسم، والفول الصويا هو مصدر هام جداً ويحتوى على كميات كبيرة من الحديد، جنبا إلى جنب مع العدس، والسبانخ والبيض.

• تقليل الالتهابات
الكولين المتوافر فى فول الصويا يعتبر من المغذيات الهامة جداً الذى قد يساعد أجسامنا على النوم، وانتظام حركة العضلات، والتعلم والذاكرة، ويساعد الكولين أيضاً فى الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد فى نقل النبضات العصبية، ويساعد فى امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات المزمنة.

• الوقاية من هشاشة العظام
ومن المعروف أن الايسوفلافون الموجود فى الصويا يقوم بتقليل فقدان العظام وزيادة كثافة المعادن فى العظام خلال فترة انقطاع الطمث للسيدات، وقد يحد من أعراض سن اليأس الأخرى.






موضوعات متعلقة..


بالصور.. تعرف على عادات الشعوب فى شرب الشاى.. أول من اكتشفه الصينيون.. ويعد المشروب الأول فى مصر بمعدل 5.5 مليار لتر سنويًا.. وأكثر المشروبات قبولاً فى العالم

بالصور.. مبانى مدهشة حول العالم بأشكال الحيوانات.. فندق يشبه التمساح.. وكنيسة تحمل وجه دجاجة.. ومطاعم وكافيتريات فى شكل قطط وكلاب.. وحضانة للأطفال على شكل قطة.. وبرج على شكل سمكة ذهبية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة