حسن نافعة يدعو "الإخوان" وأنصارهم لحوار وطنى 9 أغسطس.. انقسام داخل تحالف الجماعة تجاه الدعوة.. الجبهة السلفية ترفض.. و"البناء والتنمية": نرحب بالفكرة.. وأستاذ العلوم السياسية: يهدف للتمهيد للمصالحة

الأحد، 03 أغسطس 2014 01:58 م
حسن نافعة يدعو "الإخوان" وأنصارهم لحوار وطنى 9 أغسطس.. انقسام داخل تحالف الجماعة تجاه الدعوة.. الجبهة السلفية ترفض.. و"البناء والتنمية": نرحب بالفكرة.. وأستاذ العلوم السياسية: يهدف للتمهيد للمصالحة حسن نافعة
كتب كامل كامل - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه كل من الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية وتحالف شباب الإخوان المنشقين، دعوة لجموع الأحزاب المنضوية تحت التحالف الداعم للإخوان لحضور "الحوار الوطنى" يوم 9 أغسطس الحالى، لمناقشة الأزمة الراهنة فى مصر وسبل حلها وإنقاذ الوطن مما هو فيه ولدراسة فكرة المصالحة الوطنية وأهم البنود التى يجب أن تستند إليها من أجل أن تتم بنجاح ودون اشتراطات سابقة من أحد.

وقال عمرو عمارة، منسق التحالف المنشق للإخوان لـ"اليوم السابع": "وجهنا الدعوة لكل من حزب الوطن والحرية والعدالة والأصالة والفضيلة والبناء والتنمية التابع للإخوان وسنتلقى ردود هذه الأحزاب عن الدعوة غدا"، معربا عن تفاؤله بطرح هذه المبادرة وتوقع قبول الأحزاب الدعوة.


وأشار عمارة إلى أن المبادرة هدفها لم الشمل، مؤكدا أنه فى حالة حضور الأحزاب وقبولها دعوة "نافعة" سيتم إصدار وثيقة نبذ العنف فى الاجتماع الأول، بينما يتم فى الاجتماع الثانى دعوة القوى المدنية لإصدار نداء إلى الدولة للاستجابة لمطالب هذا الحوار، وأكد أن الدولة ستستجيب لمطالب الحوار الوطنى خاصة بعد توحيد الصف ولم الشمل.

بدوره قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، إنه تلقى اتصالات من جانب عدد من الإخوان المنشقين لإجراء حوار وطنى بشأن المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن "المنشقين" يتولون التواصل مع الفصائل الإسلامية لدعوتها إلى المشاركة فى الحوار.

وأضاف نافعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحوار سيعلن ما تم الانتهاء عليه، سواء بالموافقة أو الاختلاف بشأن المصالحة الوطنية، مؤكدا أن الحوار الوطنى هدفه خلق رأى عام يدعم المصالحة وشروطها، للخروج بالبلاد من هذا النفق المظلم على حد وصفه.

وتابع: "سيتحدد خلال الأيام المقبلة الأطراف المشاركة فى الحوار الوطنى المقرر عقده 9 أغسطس لوضع شروط المصالحة"، مطالبا الدولة أن تتعامل مع أى مبادرة تقدم لها وتقبل ما تقبله وترفض ما ترفضه.

وكان "نافعة" قد أعلن فى وقت سابق ضرورة إجراء حوار وطنى بشأن المصالحة تشارك فيه كافة الأطراف، وأطلق مبادرة لإتمام المصالحة بين جماعة الإخوان المسلمين والدولة.

من ناحيتها أعلنت الجبهة السلفية، أحد مكونات التحالف الداعم للإخوان، تلقيها دعوة لحضور ما سمّى بالاجتماع الأول للحوار الوطنى فى 9 أغسطس الجارى، بمبادرة من الدكتور حسن نافعة، معلنة أيضا رفضها للدعوة.

وقالت فى بيان اليوم: "تلقينا دعوة لحضور ما سمّى بالاجتماع الأول للحوار الوطنى فى 9 أغسطس المقبل بمبادرة من الدكتور حسن نافعة"، ووصفت الدعوة التى وجهت للجبهة فى ثناياها ما نعيشه بأنه "صراع سياسى" وأن سبب الدعوة هو "مناقشة الأزمة الراهنة فى مصر وسبل حلها وإنقاذ الوطن مما هو فيه" و"لدراسة فكرة المصالحة الوطنية وأهم البنود التى يجب أن تستند إليها من أجل أن تتم بنجاح ودون اشتراطات سابقة من أحد، وبعد دراسة هذه الدعوة وما وراءها، فإن الجبهة السلفية تعلن رفضها لهذه الدعوة وأشباهها".

فيما قال حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، إنه لم يتلق دعوة لحضور مؤتمر الحوار الوطنى الذى دعا إليه "نافعة"، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه يرحب بالحوار من أجل إنهاء الأزمة.

وقال أحمد الإسكندرانى، المتحدث باسم الحزب لـ"اليوم السابع":"لم نتلق دعوة ولكننا نرحب بمبدأ الحوار وندعو له من أجل وجود حل سياسى".

من ناحيته قال سامح عيد، الباحث الإسلامى، إن محاولات إجراء حوار وطنى لمناقشة سبل المصالحة لابد أن يتم بمشاركة الأطراف الفاعلة من الفصائل الإسلامية كأحزاب "تحالف دعم الإخوان"، بسبب نشاطهم ودعواتهم المستمرة للنزول للشارع.

جاء ذلك تعليقا على الدعوة التى وجهها الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بمشاركة مجموعة من الإخوان المنشقين إلى الفصائل الإسلامية، لوضع القواعد الخاصة بالمصالحة الوطنية.


وأكد عيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وجود أطراف كالإخوان المنشقين يربك المشهد ويعقده ولا يفيده، موضحا أنهم ليسوا جزءا فاعلا فى العملية السياسية.




موضوعات متعلقة:


البناء والتنمية: لم نتلق دعوة من حسن نافعة لحضور مؤتمر الحوار الوطنى

الإخوان المنشقون: دعينا أحزاب التحالف العام للجماعة لمبادرة حسن نافعة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة