"مكافحة الفيروسات الكبدية" تحدد 16 أغسطس لإعلان القواعد العلاجية لعقار سوفالدى.. واجتماع يضم 100 متخصص للتصويت على تلك القواعد.. وطرح العقار فى 8 مراكز بالمرحلة الأولى لبدء العلاج سبتمبر المقبل

السبت، 02 أغسطس 2014 11:02 م
"مكافحة الفيروسات الكبدية" تحدد 16 أغسطس لإعلان القواعد العلاجية لعقار سوفالدى.. واجتماع يضم 100 متخصص للتصويت على تلك القواعد.. وطرح العقار فى 8 مراكز بالمرحلة الأولى لبدء العلاج سبتمبر المقبل الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت اللجنة الاستشارية العليا لعلاج مرضى الكبد، يوم 16 أغسطس الجارى، لإعلان القواعد العلاجية النهائية الخاصة بعقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، بعد التصديق عليها بشكل نهائى، تمهيدا لبدء استخدام العقار داخل عدد من المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، سبتمبر المقبل.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منال حمدى السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الاجتماع المقرر عقده يوم 16 من شهر أغسطس الجارى، بحضور 100 طبيب متخصص فى علاج فيروس سى، سيتم خلاله التصويت على القواعد العلاجية التى تم وضعها فى الاجتماع الذى عقد منتصف يوليو الماضى، من قبل 7 من كبار أساتذة علاج أمراض الكبد، بحضور عدد من ممثلى اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وشارك فى الاجتماع الماضى، الذى تم خلاله وضع القواعد العلاجية الخاصة بعقار سوفالدى، كل من الدكتور شريف عبد الفتاح، أستاذ الكبد بالأكاديمية الطبية العسكرية، والدكتور شكرى حنتر، أستاذ الكبد بطب القاهرة، ود.أبو الدهب السحلى أستاذ الكبد بطب القاهرة، والدكتور على مؤنس، أستاذ الكبد بطب عين شمس، والدكتور سهام عبد الرحيم أستاذ الكبد بجامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد مدحت نصر، أستاذ الكبد بطب أسيوط.

كما ضم الاجتماع أيضا ممثلين عن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، على رأسهم الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة، والدكتور جمال عصمت، والدكتور منال حمدى السيد، والدكتور مجدى الصيرفى والدكتور أيمن يسرى.

وتم خلال هذا الاجتماع، الاتفاق على قواعد علاجية عامة لاستخدام عقار سوفالدى فى علاج مرضى فيروس سى، والمقرر التصويت عليها بشكل نهائى فى اجتماع اللجنة الاستشارية العليا، والمكونة من 100 من كبار المتخصصين بعلاج أمراض الكبد، المنتظر عقده يوم 16 من شهر أغسطس الجارى، للتصديق على تلك القواعد بعد إجراء كافة التعديلات المقترحة عليها.

وتشمل النقاط التى تمت مناقشتها بالاجتماع، الحالات المرضية التى تحتاج للعلاج بعقار سوفالدى، مع وضع الأولوية لمرضى تليف الكبد بدون وجود فشل كبدى، كذلك الجرعات المحددة للعلاج وفترة تناول العقار والعقاقير التى يتم تناولها بجانب عقار سوفالدى، حيث من المنتظر أن تتراوح مدة العلاج من 3 إلى 6 أشهر، وتصل تكلفة الكورس العلاجى الكامل إلى 13 ألف جنيه.

وفى سياق متصل، قررت اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، فتح باب التقدم لطلب العلاج بعقار سوفالدى، لعلاج مرضى فيروس سى، أول سبتمبر المقبل، على أن تبدأ المرحلة الأولى من العلاج بالعقار فى 8 مراكز من بين 26 مركزا تابعين للجنة القومية، على أن يتم علاج مرضى كل محافظة بالمركز التابعة لمحافظتهم، منعا للتكدس بمراكز بعينها، مع العمل على تزويد جميع المراكز بأجهزة الكشف عن نسبة تليف الكبد، وتدريب الأطباء العاملين بها على كيفية علاج المرضى بالعقار الجديد.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، شهد مطلع يوليو الماضى، توقيع مذكرة استيراد عقار سوفالدى، بين الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، وكى صامويل نائب رئيس مجلى إدارة شركة جيلياد الأمريكية، والتى تنص على بدء استيراد العقار فى أخر أسبوع بشهر أغسطس، وأول أسبوع بشهر سبتمبر المقبلين، بواقع 225 ألف جرعة لعلاج 60 ألف مريض بالمرحلة الأولى، بتكلفة تصل إلى 450 مليون جنيه.


موضوعات متعلقة

إعلان القواعد العلاجية لعقار "سوفالدى" ضد فيروس سى خلال أيام

ننشر كيفية استخدام مرضى الكبد لعلاج فيروس سى الجديد "سوفالدى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة