"الصحة": مصر خالية من مرض "الإيبولا"

السبت، 02 أغسطس 2014 04:02 م
"الصحة": مصر خالية من مرض "الإيبولا" وزارة الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان، خلو مصر من أية حالات اشتباه أو مؤكدة لمرض "الإيبولا النزفية" حتى الآن، مشيرة إلى اتخاذ قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة عددا من الإجراءات الوقائية فى إطار المتابعة اليومية للموقف الوبائى العالمى لمرض "الإيبولا النزفية"، وأنه تم تشكيل لجنة لمتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة خطة الاستعداد وذلك بمشاركة كافة الإدارات المعنية بالوزارة.

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة، اليوم السبت، أنه تم التنبيه على مديريات الشئون الصحية، ممثلة فى أقسام الحجر الصحى، تطبيق الإجراءات الصحية الوقائية لمناظرة جميع الركاب القادمين من تلك الدول لاكتشاف أى من أعراض المرض الناجمة عن الإصابة بفيروس الإيبولا وهى ارتفاع فى درجة الحرارة، وصداع، وضعف عام، وآلام فى العضلات، التهاب بالحلق، قيئ، إسهال، طفح جلدى وفى حالة وجود أى من أعراض المرض لدى أى من القادمين يعزل المشتبه فيه بمستشفيات الحميات وتخطر الغرفة الوقائية بالوزارة فورا.

وأشار بيان الوزارة إلى تخصيص مستشفى حميات العباسية لتكون مركزاً لدخول أى حالات مشتبهة أو مؤكدة لمرض الإيبولا، وكذلك التشديد على إجراءات مكافحة العدوى واتخاذ الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى من قِبل الفريق الصحى عند التعامل مع الحالات المشتبهه أو المصابة.

ولفتت الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الخارجية، للإفادة عن أى حالات لمصريين قادمين لمصر ومصابين بالمرض ليتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار المرض، كما يتم التنسيق والمتابعة اليومية للموقف الوبائى العالمى للمرض مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت إنه تم إصدار كارت متابعة للقادمين من الدولة التى ظهر بها المرض موضحا به اسـم القادم وعنوانه بالتفصيل داخـل البلاد، وترسل الكشوف بالأسماء والعناوين إلى المحافظات التابع لها محل إقامته لمراقبتهم صحيا لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أنه تم التعميم على جميع مديريات الشئون الصحية وإفادتهم بتعريف الحالة ونظام الإبلاغ والإجراءات الوقائية المطلوبة ومتابعة المخالطين للحالات المشتبهة.

يذكر أن مرض "الإيبولا النزفية" مرض فيروسى يؤدى إلى حدوث حمى نزفية شديدة، حيث يظهر تفشى حمى الإيبولا النزفية فى القرى النائية الواقعة فى وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الممطرة، حيث ظهرت عدد 1323 حالة توفى منهم عدد 729 حالة وذلك فى دول (غينيا, سيراليون, ليبيريا, مؤخرا فى نيجيريا) وفى حالات فردية فى بعض الدول المجاورة.

فى السياق ذاته فإن منظمة الصحة العالمية لا توصى بحظر السفر أو التجارة من وإلى الدول التى ظهر بها حالات إصابة بمرض الإيبولا فى المرحلة الحالية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة