احتجاجاً على القرارات الصادرة ضدهم من وزارة الرى..

بالصور.. تظاهر 1000 فلاح بالغربية

الأربعاء، 20 يناير 2010 08:01 م
بالصور.. تظاهر 1000 فلاح بالغربية الفلاحون أثناء احتجاجهم
الغربية - هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم أكثر من 1000 فلاح من أهالى قرية كفر الشيخ مفتاح التابعة لمركز السنطة بالغربية، وقفة احتجاجية أمام القرية بعد أن قامت مديرية الرى بالحجز عليهم وقيام المحضرين بالحجز على أمتعتهم ومواشيهم بدعوى وجود غرامات رى أرز منذ عام 2001 حتى 2009 بالرغم من صدور قرارات عديدة من الدكتور محمود أبو زيد وزير الرى السابق بإلغاء الغرامات المحررة عليهم، إلا أنهم فوجئوا بصدور قرارات حجز لهم وإما الدفع وإما الحبس.

قام الفلاحون برفع تظلمات عديدة لوزير الرى الحالى ووكيل وزارة الرى بالغربية لرفع الظلم عنهم، إلا أن جميع طلباتهم تم رفضها، مؤكدين أن مياه الرى لم تصلهم منذ أكثر من سبع سنوات ويقومون برى أراضيهم من المصرف أو عن طريق دق الطلمبات الارتوازية لعدم وصول المياه لنهاية الترعة التى تتبع رى بركة السبع بالمنوفية فى حين أن بعضهم يروى أرضه من ترعة الجعفرية التابعة لرى الغربية.

من جانبه أشار صلاح السباخى رئيس رابطة الزراعة والرى بالقرية إلى أنه منذ سنوات عديدة لا توجد مياه بترعة ديا الكوم التى يروى منها الفلاحون أرضهم رغم أنها تبعد أكثر من 60 كيلو متراًَ فى حين أن ترعة الجعفرية لا تبعد سوى 2 كيلو فقط، ورغم ذلك المياه لا تصل لزراعة الأرض، مضيفاً "قمنا بإرسال العديد من البرقيات والاستغاثات للرئيس مبارك ووزير الرى وجميع المسئولين بالدولة ولم يتحرك أحد".

أضاف السباخى، أن وكيل وزارة الرى بالغربية، قال للفلاحين هذه تعليمات الوزيرالحالى وإنه ألغى جميع قرارات الوزير السابق ورفض رفع أى حجوزات من على الفلاحين بدون إبداء الأسباب، مشيراً إلى أن الرى سعى لتطبيق الحجوزات بأثر رجعى منذ عام 2001 حتى 2009 وإلغاء أى تأشيرات للوزير السابق واعتبارها كأن لم تكن.

وقال سالم على سالم، إنه لا يمتلك سوى 4 قراريط ولديه 4 أولاد حاصلين على مؤهل جامعى وليس لهم وظيفة أو مصدر رزق آخر، إلا أنهم فوجئوا بالحجز على الجاموسة والكنبة الموجودة بالمنزل، مضيفاً: "فى ناس تانية تم الحجز على مراتبهم اللى بيناموا عليها، وآخرين على الجدى اللى حيلته أين رئيس الجمهورية من الفلاح"، مستنكراً تصريحات الدولة المتكررة حول دعمها للفلاح فى الوقت الذى تقوم فيه الحكومة بـ"بهدلة الفلاحين" وتعريضهم للسجن.

أما محمد حبيش، فقال "والله الحيازة بالجمعية قيراط واحد ومعنديش غيره ولى 5 أولاد عاطلين وحجزوا على الجاموسة بسبب محضر زراعة الأرز"، وأضاف عبد العزيز القط (72 سنة) أنهم حجزوا على البقرة وقام بسداد 100 جنيه، أما سمارة هادى حبيشة، فقالت إن الحكومة استولت على أرضها للطريق الجديد منذ عامين، ورغم ذلك فوجئت بالحجز عليها ولديها 8 أولاد يعيشون على 8 قراريط وزوجها متوفى.

أما أحمد الزعبلاوى، فقال سددت 250 جنيهاً خشية السجن وهناك أكثر من 600 فلاح محجوز عليهم ومطلوبين للمحكمة بتهمة التبديد.

وأشار عامر الشوربجى عضو مجلس محلى الغربية وعلى حبيش أمين الوحدة الحزبية بالقرية إلا أنهم يطالبون بإلغاء هذه الغرامات على أن تبدأ من العام المقبل على أى فلاح يخالف حتى يعرف الفلاحون أنه لن يتم التهاون معهم مع ضرورة نقل تبعية الرى الخاص بهذة الأراضى على رى الغربية بدلاً من المنوفية.

وتقول عائشة عبد الهادى السيارى (82 سنة) بأن عليها غرامة رى أرز وليس لديها سوى 3 قراريط تعيش عليهم فى آخر أيامها ومطلوبة أمام المحكمة لسداد قيمة الحجز وأنها ضمن الأسماء الموجودة بالكشوف رغم أنها ليس لديها أى شىء تعيش عليه.













































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة