"الحمص" صيدلية خضراء متكاملة.. يساعد فى التخلص من الوزن الزائد.. يخفض ضغط الدم ويسيطر على مستويات السكر.. ويعزز قوة العظام ويحمى من أمراض القلب.. ويحد من خطر الإصابة بالسرطان

الجمعة، 01 أغسطس 2014 03:11 م
"الحمص" صيدلية خضراء متكاملة.. يساعد فى التخلص من الوزن الزائد.. يخفض ضغط الدم ويسيطر على مستويات السكر.. ويعزز قوة العظام ويحمى من أمراض القلب.. ويحد من خطر الإصابة بالسرطان حمص
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد موقع "ميديكال نيوز توداى" أن الحمص له فوائد عديدة لا ندركها، حيث يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ونسبة كثيفة من الألياف، ويحتوى أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، وارتبطت الفواكه والخضروات من جميع الأنواع بخفض فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، وأظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية، مثل الحمص يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية، مرض السكر وأمراض القلب، وساعد على امتلاك بشرة صحية، ويخفض من الوزن الكلى، ويزيد من طاقة الجسم.

أوضح الباحثون أن كوبا واحدا من الحمص المطبوخ يحتوى على 269 سعرا حراريا، 45 جراماً من الكربوهيدرات ، 15 جراما من البروتين، 13 جراما من الألياف الغذائية، 4 جرامات من الدهون و 0 جرام من الكولسترول، وكوب واحد من الحمص الخام يوفر 50٪ من احتياجاتها من البوتاسيوم يوميا، 2٪ فيتامين (أ)، 21٪ كالسيوم، 13٪ فيتامين C و69٪ حديد، 2٪ من الصوديوم، و 55٪ من فيتامين B-6و57% الماغنسيوم، بالإضافة إلى ذلك يحتوى الحمص على فيتامين K، الفولات والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والكولين.

وإلى جانب كون الحمص مصدراً نباتياً ممتازاً ومصدراً للبروتين والألياف، فإنه يحتوى أيضاً على مستويات استثنائية من الحديد وفيتامين B-6 والماغنسيوم، والأحماض الأمينية، والتى تكون فى غاية الأهمية لضمان صحة وظائف الجسم.

وتتمثل الفوائد الصحية لاستهلاك الحمص فى الحد من العديد من الأمراض، وإليكم أبرزها:-
مرض السكر
وأظهرت الدراسات أن مرضى السكر من النوع الأول، الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف الموجودة بالحمص، تنخفض لديهم مستويات السكر فى الدم، وكذلك مرضى السكر من النوع الثانى قد تحسنت لديهم نسبة السكر فى الدم، والدهون ومستويات الأنسولين.

وأوصت المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بتناول 21-25 جراماً من الألياف يومياً للنساء
و30-38 جراماً فى اليوم للرجال.
صحة العظام
الحديد والفوسفات والكالسيوم والمغانسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين K، الموجودة فى الحمص، كلها عوامل تساهم فى بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها، والحديد والزنك يلعبان دوراً حاسماً فى إنتاج ونضوج الكولاجين.
ضغط الدم

يحتوى على كميات منخفضة من الصوديوم ضرورى لخفض ضغط الدم، كما أن تناول البوتاسيوم الموجود بالحمص قد يكون بنفس القدر من الأهمية لأنه يوسع الأوعية الدموية.
صحة القلب

يحتوى الحمص على الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين B-6، إلى جانب عدم وجود الكولسترول، وكل هذا يدعم صحة القلب. كما يحتوى على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد على خفض المستوى الإجمالى للكولسترول فى الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

وأثبتت دراسة سابقة، أن الذين تناولوا 4 جرامات من البوتاسيوم يومياً يحد من خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب بنسبة 49٪ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كمية قليلة من البوتاسيوم (حوالى جرام واحد فقط يوميا).
السرطان
يحتوى الحمص على السيلينيوم، وهو من المعادن التى قلمها تجدها فى الفواكه والخضروات، ولكن يمكن العثور عليه فى الحمص، حيث إنه يلعب دوراً هاماً فى تنظيم إنزيمات ووظائف الكبد، ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان فى الجسم، بالإضافة إلى ذلك، السيلينيوم يمنع الالتهابات ويقلل أيضا من معدلات نمو الورم.

ويحتوى الحمص أيضاً على حمض الفوليك، الذى يلعب دورا مهماً فى تركيب وإصلاح الحامض النووى، وبالتالى منع تشكيل سرطان الخلايا من الطفرات فى الحمض النووى.
وكذلك الصابونين، وهى مواد كيميائية نباتية موجودة فى الحمص، والتى تمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار فى جميع أنحاء الجسم، كما ترتبط كميات عالية من الألياف من الفواكه والخضار، مثل الحمص مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

الكولسترول
أظهرت البحوث أن وضع الحمص فى النظام الغذائى يقلل من كمية البروتين الدهنى، حيث يخفض من كثافة (LDL) الكوليسترول السيئ فى الدم.
يحد من الالتهابات المزمنة
الكولين من المغذيات المهمة جداً الموجودة فى الحمص، والتى تساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة، كما يساعد الكولين أيضاً فى الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد فى نقل النبضات العصبية، ويساعد فى امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات المزمنة.

الهضم وتنظيمه
وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن الحمص يساعد على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمى.

السيطرة على الوزن وتحفيز الشعور الشبع
تعرف الألياف الغذائية الموجودة بكثرة فى الحمص بفاعليتها السيطرة على الوزن وفقدان القدر الزائد منه، وهذه المركبات تزيد من الشبع والحد من الشهية، وتجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالى تنخفض السعرات الحرارية بشكل عام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة