وزير الأوقاف: الفكر الوسطى هو أفضل الطرق لمواجهة التطرف

الجمعة، 01 أغسطس 2014 02:43 م
وزير الأوقاف: الفكر الوسطى هو أفضل الطرق لمواجهة التطرف محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه لا سبيل لمواجهة الفكر إلا بالفكر، لأن أهل الباطل لا يعملون إلا فى غياب أهل الحق، كما أنه لا يستطيع أحد مواجهة المتطرفين والقضاء عليهم فكريًا إلا إذا كان متدينًا تدينًا حقيقيًا، ويفهم دينه فهمًا صحيحًا، حتى لا يترك لهم أى مطعن يستغلونه فى تهييج العامة والتأثير على عقولهم .

وأضاف الوزير، فى بيان له، أنه إذا أردنا أن ننأى عن أخطاء الماضى، فلابد أن نفرق بين مواجهة التطرف وأهمية التدين، وأن نبتعد عن الفهم الخاطئ الذى ساد فى فترات معينة من أن تجفيف منابع التطرف يقتضى تجفيف منابع التدين، فإن هذا الفهم الخاطئ يزيد من حدة التطرف والتشدد والغلو ويغذيه وينميه ويجعل أرضه خصبة، أما السبيل الوحيد لصد موجات التطرف فهو بيان عظمة الأديان وحضارتها وسماحتها وسموها، وأنها جاءت لخدمة الإنسانية.

وأردف الوزير، حيث تكون المصلحة فثمة شرع الله (عز وجل)، وأن يفهم الناس الدين فهمًا يحصنهم ضد التشدد والتطرف والغلو، لا أن يكون أبناؤنا وشبابنا بعيدين أو مغيبين عن المفاهيم الدينية الصحيحة، فتتلقفهم أيدى المغالين والمتشددين، فيأخذون ما يطرح عليهم لأول مرة من التشدد على أنه الدين، لأنهم لم يقفوا من قبل على مفاهيم السماحة، ولم نحصّنهم بها، فإذا قصّرنا فى تحصين الناشئة بالثقافة الدينية الصحيحة جرفتهم موجات التشدد العاتية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة