استشارى يحذر مرضى ضغط الدم من إهمال الأدوية مع أطعمة العيد

الثلاثاء، 29 يوليو 2014 12:20 ص
استشارى يحذر مرضى ضغط الدم من إهمال الأدوية مع أطعمة العيد الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بمستشفى القوات المسلحة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتبط عيد الفطر ببعض العادات الغذائية عند المصريين، منها الأسماك المملحة "الفسيخ والرنجة"، التى تسبب ضررا على أجزاء الجسم كالمخ وخاصة لدى بعض المرضى، نظرا لوجود أملاح كثيرة تساعد على ارتفاع ضغط الدم.

وكما يوضح الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بمستشفى القوات المسلحة أن تناول الرنجة والفسيخ قد يكون لهما ضرر على صحة الإنسان، ويكون هذا الضرر بالأخص على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والمصابين بالصداع المزمن الناتج عن الوراثة، حيث إن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الدورة الدموية، ويتسبب فى حدوث جلطات ونزيف بالمخ.

ويستكمل الطبيب أنه بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم ولا يأخذون الأدوية المنظمة لمستوى الضغط ويتناولون الأطعمة المملحة، فيكونوا معرضين للإصابة بجلطات مفاجأة فى جذع المخ.

وينصح د. مدحت بتناول الخضراوات التى تحتوى على الألياف بكثرة مع ضرورة شرب الماء بكثرة حتى يتم تعويض الماء الذى تسبب فى حدوث بجفاف فى الجسم أثناء الصيام، مع ضرورة الانتظام فى شرب السوائل وعدم الإفراط فى الموالح أو الدهون الكثيرة.

ويقول استشارى أمراض المخ والأعصاب إن تناول كميات كبيرة من الطعام والإصابة بالتخمة التى تسبب نشاطا فى المعدة، ومن خلالها يتم سحب الدم من باقى الجسم ومن المخ، وذلك قد يتسبب فى حدوث هبوط فى الدورة الدموية وقلة التركيز والميل للنوم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله بن حسين

جزيت خيرا

جزيت خيرا ايها الطبيب الفاضل ::

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة