باستثمارات تصل إلى 67 مليون دولار

"طاقة عربية" و"آسيك" تؤسسان مشروعا لتوليد الطاقة بالسودان

الإثنين، 18 يناير 2010 03:32 م
"طاقة عربية" و"آسيك" تؤسسان مشروعا لتوليد الطاقة بالسودان "طاقة عربية" و"آسيك" تؤسسان مشروعا لتوليد الطاقة بالسودان
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة "القلعة للاستشارات المالية" أن شركة طاقة عربية المملوكة بنسبة 32.5% للقلعة للاستشارات المالية قد وقعت اتفاقية لإقامة مشروع مشترك لتوليد الكهرباء فى السودان بالتعاون مع صندوق المعاشات السودانية وشركة آسيك للأسمنت المملوكة بنسبة 30% لشركة القلعة للاستشارات المالية.

أكد خالد أبو بكر رئيس مجلس إدارة شركة طاقة عربية أن هذه الاتفاقية تعد أولى الخطوات الرئيسية لتفعيل الخطط التوسعية الخاصة بشركة جلوبال إنيرجى، لافتا إلى مواصلة الشركة السعى وراء الفرص الاستثمارية الواعدة فى أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال أبو بكر إن الشركة استطاعت إثبات تواجدها فى قطاع الغاز الطبيعى، لافتا إلى دعم الحكومة السودانية ومساندتها للشركة لاستكمال مشروعاها لتوليد الكهرباء.

وأوضح مجدى صالح العضو المنتدب لقطاع الطاقة بشركة طاقة عربية، أن شركة جلوبال إنيرجى سوف تمتلك حصة تصل نسبتها 51٪ فى محطة بربر للطاقة الكهربائية، لافتا إلى أنها ستسهم فى المشروع من خلال تقديم الخبرة الفنية والإدارية بصفتها إحدى الشركات الرائدة فى توليد وتوزيع الطاقة، وتصل حصة صندوق المعاشات السودانى إلى 25% بينما تمتلك شركة أسيك للأسمنت الحصة المتبقية من المشروع.

وقال صالح إن شركة بربر للطاقة الكهربائية سوف تعمل بموجب الاتفاقية على بناء وامتلاك وتشغيل وصيانة محطة توليد الطاقة من المازوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 67 مليون دولار أمريكى.

وأكد جورجيو بودو رئيس مجلس إدارة شركة أسيك للأسمنت، أن مشروع إنتاج الطاقة فى السودان يأتى بمثابة خطوة حيوية لمصنع تكامل خاصةً فى ظل سعى الشركة للبدء عمليات الإنتاج خلال العام الجارى، لافتا إلى أن تأمين احتياج الشركة من الطاقة بالتعاون مع شريك قوى مثل شركة طاقة عربية سوف يؤهلنا للمضى قدماً فى المراحل النهائية بالموقع والدخول فى مرحلة الاختبارات التشغيلية خلال الأسابيع المقبلة.

وتعد شركة طاقة عربية إحدى الشركات التابعة لشركة القلعة فى قطاع توزيع الطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركز أنشطتها على توزيع الغاز والكهرباء بالإضافة إلى تخزين وتوزيع المنتجات البترولية المكررة.

يذكر أن شركة آسيك للأسمنت هى إحدى شركات مجموعة آسيك القابضة وهى الشركة التابعة للقلعة للاستثمار فى قطاع الأسمنت على المستوى الإقليمى، ومن المتوقع بحلول عام 2013 أن تتحكم فى إنتاج 12 مليون طن أسمنت سنويا فى 6 دول تمتد من الجزائر إلى كردستان العراق.

وسوف يتم توريد الطلب المتزايد على الأسمنت فى السوق السودانى الذى يشهد نمواً سريع من خلال مصنع التكامل وهو أكثر مصانع الأسمنت تطوراً فى السودان عند بدء تشغيله فى عام 2010.

ومن المقرر أن تصل سعة المشروع الجديد لإنتاج الكهرباء من "محطة بربر للطاقة الكهربائية" إلى 42 ميجاوات، وسيعمل على توفير كافة الاحتياجات الكهربائية لمصنع التكامل، وهو المصنع الجديد التابع لشركة آسيك للأسمنت فى السودان بطاقة إنتاجية تصل الى 1.7 مليون طن سنوياً، وقد تم توقيع الاتفاق لمدته 20 عاماً لتأمين احتياجات الطاقة اللازمة لتشغيل المصنع الذى يقع على بعد 14 كيلومتر غرب مدينة عطبرة على الضفة الغربية لنهر النيل. والذى من المخطط أن يبدأ التشغيل خلال الشهر المقبل.

وتعد شركة القلعة (Citadel Capital) الشركة الرائدة فى مجال الاستثمار المباشر فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة