دراسة: سمنة الأم أثناء الحمل تؤدى لإنجاب أطفال مصابين بالربو

الأربعاء، 23 يوليو 2014 09:58 م
دراسة: سمنة الأم أثناء الحمل تؤدى لإنجاب أطفال مصابين بالربو أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "هيلث داى نيوز"، عن نتائج جديدة، حول النساء الذين يعانين من السمنة خلال فترة الحمل قد يكونوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل بالجهاز التنفسى مثل الربو.

وقال الباحث الدكتور إريك فورنو، وهو أستاذ مساعد فى طب الأطفال فى مستشفى الأطفال فى بيتسبرغ، إنه بمقارنة الأطفال الذين ولدوا من أمهات وزنهم طبيعى، والأطفال الذين ولدوا لأمهات تعانى من زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل، وأظهرت النتيجة احتمالات إصابتهم بمشاكل الجهاز التنفسى والربو بنسبة 20 إلى 30 فى المائة، ووجد فريق فورنو أيضا أن زيادة الوزن أثناء الحمل كان مرتبطا مع حوالى 16 فى المئة لزيادة خطر الاصابة بالربو لدى الأطفال.

وعلى الرغم من أن هذا الاستعراض لأكثر من عشر دراسات منشورة سابقا وجدت وجود علاقة بين وزن الأم أثناء الحمل ومخاطر طفلها من الربو، وأنه لم يكن قادرا على إثبات أن وزن الأم هو السبب المباشر لمرض الربو فى مرحلة الطفولة.

وأشار فورنو إلى أن عدة عوامل يمكن أن تشارك فى إصابة الطفال بمشاكل الشعب الهوائية والربو، نحن نعرف على سبيل المثال أن السمنة تؤدى أحيانا إلى التهاب ويمكن أن تسهم فى مرض السكرى أو أمراض القلب، وربما هذا الالتهاب عند الأم يؤثر بطريقة أو بأخرى على الرئتين والشعب الهوائية فى تطوير الطفل.

وأضاف فورنو إلى أنه من المهم على جميع النساء المتزوجين أن يحافظوا على الوزن صحى، خصوصا إذا كانوا يحاولون الحصول على الحمل، ومن المهم أيضا إدارة الوزن والتغذية الصحية خلال فترة الحمل، وذلك لأن الزيادة المفرطة فى الوزن أثناء الحمل أيضا تزيد من خطر الإصابة بالربو فى مرحلة الطفولة، وهذا بالطبع بالإضافة إلى جميع المزايا الأخرى عن الوزن الصحى واتباع النظام الغذائى الصحى.

وقد نشرت نتائج الدراسة فى عدد شهر أغسطس القادم من مجلة “Pediatrics”.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة