خريطة تحالفات الإسلاميين فى الانتخابات.. الجماعة الإسلامية والوسط بقائمة تضم شخصيات بالحرية العدالة.. ومصر القوية يسعى لضم 6 إبريل والتيار المصرى.. والطرق الصوفية تدعم شخصيات.. والنور يغرد منفردا

الأربعاء، 23 يوليو 2014 09:29 م
خريطة تحالفات الإسلاميين فى الانتخابات.. الجماعة الإسلامية والوسط بقائمة تضم شخصيات بالحرية العدالة.. ومصر القوية يسعى لضم 6 إبريل والتيار المصرى.. والطرق الصوفية تدعم شخصيات.. والنور يغرد منفردا صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، بدأت تظهر ملامح التحالفات بين الأحزاب والقوى السياسية للحصول على نسب مناسبة لكل حزب فى المقاعد، وبدأت أحزاب الإسلام السياسى فى البحث لها عن مقاعد عبر تحالفات أو تنسيق مع قوى حزبية أخرى.

وفى الوقت الذى يفضل فيه حزب النور دخول الانتخابات منفردا، دون الانضمام إلى تحالف، معتمدا ًعلى قواعده فى المحافظات والتنسيق مع الشخصيات السياسية ذات النفوذ فى كل مركز انتخاب تفضل أحزاب أخرى فى الدخول فى تحالف انتخابى بعضها مع أحزاب إسلامية مثلها مثل البناء والتنمية والوسط، بينما يفضل الأخر الدخول فى تحالف مع قوى سياسية من التيار المدنى مثل حزب مصر القوية الذى بدأ يتواصل مع حزب التيار المصرى و6 إبريل للتحالف أو التنسيق.

وبدأت أحزاب تحالف دعم الإخوان فى التنسيق فيما بينها من أجل الدخول بقائمة مشتركة تضم شخصيات غير معروفة من حزب الحرية والعدالة، ويسعى كل من حزبى "الوسط والبناء والتنمية" للدخول فى تحالف يضم عددا من الأحزاب الإسلامية الصغيرة المنضوية داخل التحالف كالأصالة والاستقلال، بجانب إشراك شخصيات تابعة لحزب الحرية والعدالة من الصفوف الثاثة والرابعة، فى الوقت الذى تتحفظ فيه تلك الأحزاب حتى الآن عن إعلان موقفها من المشاركة بينما تتحالف فى السر وتستعد من خلال التواصل مع أعضائها فى الانتخابات.

وأعلن حزب مصر القوية على لسان رئيس لجنة الانتخابات ممدوح الشايب، مساعيه لتكوين تحالف واسع يضم عدداً من الأحزاب والقوى السياسية، وأكد أنهم يتواصلون مع حركة 6 إبريل وحزب التيار المصرى من أجل إتمام هذا التحالف.

فيما كشف محمد مصطفى، عضو المكتب السياسى لحركة شباب 6 إبريل، عن اتصالات مع عدد من الأحزاب لتكوين تحالف ثورى يضم أحزاب "مصر القوية والدستور والتيار المصرى "والاشتراكيين الثوريين للدخول فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

أما الطرق الصوفية فقال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إنهم سوف يدعمون أى شخصية وطنية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، شرط أن تكون قادرة على أن تتحمل أعباء المرحلة الدقيقة التى تعيشها مصر فى الوقت الحالى.

وأضاف القصبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنهم سوف يرشحون من يستطيع أن يؤدى بشكل جيد فى البرلمان المقبل من داخلهم، ويسير بمصر إلى الطريق الصحيح.

بينما لم يحسم النور موقفه من التحالفات حتى الآن، فيما تقول مصادر سلفية إن الحزب سوف يدخل الانتخابات دون تحالف انتخابى، بينما ينسق فى بعض الدوائر الانتخابية، وقال إنه ينافس على جميع المقاعد الانتخابية.

بينما قال الدكتور طارق السهرى، رئيس الهيئة العليا لحزب النور، إن الحزب مع المشاركة والتنسيق فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، ولكن لا يمكن اتخاذ أى قرار بالتحالفات دون وجود قانون لتقسيم الدوائر الانتخابية.

وأضاف السهرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحزب أرجأ أى قرار بشأن التحالفات إلا بعد صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، حيث من خلاله يحدد الحزب إذا ما كان يحتاج للدخول فى تحالف من عدمه.


موضوعات متعلقة


النور يؤجل جميع اجتماعاته حول الانتخابات البرلمانية إلى بعد عيد الفطر.. نائب رئيس الحزب: التأجيل بسبب عدم صدور قانون تقسيم الدوائر.. وعبد العليم: سنحسم التحالفات الانتخابية وأسماء المرشحين خلال أيام

رئيس"الإصلاح والتنمية": التحالفات الانتخابية الحالية بوادرها الفشل

الأحزاب تقترب من حسم "تحالفاتها" .. "المؤتمر": نحسم موقفنا الأربعاء.. "الدستور": نعكف على جمع أسماء مرشحينا.. مصطفى بكرى: إقصاء تحالف "موسى" يخدم الإخوان.. والحركة الوطنية: نحسم مرشحينا بعد العيد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة