أسئلة وأجوبة عن الزواج وسنينه

دليل إرشادى لاختيار شريك حياتك والنجاح معه

الأحد، 17 يناير 2010 10:21 م
دليل إرشادى لاختيار شريك حياتك والنجاح معه الزواج الناجح يبدأ مع الاختيار الصحيح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن الزواج، وتساؤلات الشباب حوله واستعدادات المقبلين عليه من الشباب له، أصدرت المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة كتاباً يحوى دليلاً إرشادياً للمقبلين على الزواج وحديثى الزواج أعدته الدكتورة هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع السياسى.

ويعد هذا الكتاب أول دليل إرشادى موجه لهذه الفئة من الشباب الذين يعيشون المراحل الأولى من الزواج، أو من هم على وشك دخول العش الذهبى، حيث تحاول زكريا فى كتابها إضاءة الطريق أمام الشباب بتوضيح أسس الاختيار السليم للطرف الآخر من أجل إنجاح الزواج.

هذا الدليل الأول من نوعه فى المكتبة المصرية يأتى فى إطار تطبيق مشروع الحقوق الأسرية الذى تتبناه المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة، وكنتاج لتدريبات التأهيل للزواج التى تقدمها المؤسسة للشباب والتى خضع لها 93 شابا وفتاة من مستويات تعليمية واجتماعية مختلفة بهدف التعريف بماهية الزواج، ومعرفة الإطار العام للعلاقة الزوجية، وتحديد دور كل من الزوجين، وماهية الاختلاف بين الرجل والمرأة، والكيفية التى يتم بها اختيار شريك الحياة، وكيفية مواجهة المشاكل المختلفة التى تقابلهم.

وفى مقدمة الدليل تطرح د. زكريا عدة تساؤلات تثار بين الشباب الآن فى مرحلة الاستعداد للزواج، مثل لماذا نتزوج؟ وهل الزواج يتطلب تأهيلا؟ وكيف نختار شريك الحياة؟ وما هى الصورة المثلى للزواج الناجح وكيف يتم التغلب على مشكلات الزواج والوصول إلى تفاهم واستقرار الأسرة؟ وما هو دور العلاقات الحميمة فى نجاح التجربة؟ وغيرها من التساؤلات الهامة فى مجال العلاقة الزوجية.

ثم يجيب الدليل الإرشادى عن مثل هذه التساؤلات وغيرها والتى تثار بين الشباب فى مرحلة الاستعداد للزواج، حيث يؤكد أن الزواج هو حياة بين رجل وامرأة تتجه النية فيها للاستمرار مدى الحياة، يحقق فيها الطرفان إشباع احتياجاتهما الاجتماعية والبيولوجية وفقا لأسلوب اجتماعى يعترف به الدين والقانون والمجتمع، وأن العلاقة الزوجية يحكمها هدف عام هو تحقيق مصالح شخصية؛ فالإنسان ليس مثل الحيوان لأن الزواج غير "التزاوج" الذى يتم بين جميع الكائنات والذى تتحكم فيه الغريزة الجنسية بوصفها الدافع الأول للعلاقة.

ويتطرق الدليل إلى فن التعايش بين الزوجين، فأهم عناصر الزواج هو اختيار شريك الحياة، والذى يتحقق بوجود الانجذاب بين الطرفين ووجود عوامل مشتركة فى الميول والطباع والطموح والذوق والاتجاهات والأهداف المشتركة والوسط الاجتماعى، مع الأخذ فى الاعتبار توفر حد أدنى من التعاطف والتجاذب النفسى والعاطفى والروحى، أما صراع الأدوار فهو عنصر آخر من عناصر فن التعايش يظهر بعد الزواج، فيعانى الزوج من الصراع بين أدواره كابن وكزوج وكأخ وصديق، والزوجة بين دورها كزوجة وابنة وعاملة والحنين للماضى فى بيت الأهل.

ويتطرق الدليل إلى الأخطاء التى يرتكبها الأزواج والزوجات؛ فمثلا يطرح نماذج من أخطاء الزوجة فى إقدامها على تقديم النصيحة للزوج دون أن يطلب منها، أو انتقاد الزوج عندما يقدم على محاولة جديدة فى الحياة أو العمل بدلاً من تشجيعه، فيما تتمثل بعض أخطاء الزوج فى عدم الإنصات لزوجته وعدم الاهتمام بها، وإصراره الدائم أنه على حق، وإنكار أهمية مشاعرها والتركيز على العمل والأطفال، ثم يطرح الدليل الحلول الخاصة بمثل تلك المشكلات بما يضمن استمرار الحياة المستقرة والسعيدة فيما بينهما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة